الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

واشنطن تعتزم بيع مقاتلات «إف-15» لمصر

واشنطن تعتزم بيع مقاتلات «إف-15» لمصر

جنرال فرانك ماكنزي. (أ ب)

أعلن جنرال أمريكي رفيع المستوى خلال جلسة استماع في الكونغرس، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتزم بيع مقاتلات متطوّرة من طراز «إف-15» لمصر.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي، خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، «بالنسبة إلى مصر، أعتقد أن لدينا أنباء جيدة، سنزوّدها بمقاتلات إف-15»، مشيراً إلى مسار طويل وشاق تم اجتيازه على هذا الصعيد.

ولم يعط الجنرال أي تفاصيل حول الصفقة التي تتطلّب موافقة وزارة الخارجية. وحتى الساعة لم تبلّغ الخارجية الكونغرس بصفقة البيع هذه، وهي خطوة تقتضيها الصفقة.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس «لا نتحدث عن عمليات تزويد بالأسلحة أو بيع أسلحة إلى أن يتم إبلاغ الكونغرس بها».

وفي يناير، أعلنت الخارجية الأمريكية مواقفتها على صفقتي بيع معدات عسكرية لمصر بقيمة 2,56 مليار دولار تشمل طائرات نقل وأنظمة رادار.

وتضمّنت الصفقة الأولى وقيمتها 2.2 مليار دولار بيع مصر 12 طائرة نقل «سي-130 جيه سوبر هيركوليس» ومعدات أخرى تابعة لها.

أما الصفقة الثانية فتضمّنت شراء مصر أنظمة رادار للدفاع الجوي بقيمة 355 مليون دولار لمساعدتها في التصدي للتهديدات الجوية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد علقت في سبتمبر الماضي مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 130 مليون دولار على الرغم من ورودها في الميزانية، بسبب ما تصفه بعدم تحقيق تحسن في وضع حقوق الإنسان في البلاد.