الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

قبل زيارته للإمارات وقطر.. وزير الاقتصاد الألماني متفائل إزاء الحصول على واردات جديدة من الغاز

قبل زيارته للإمارات وقطر.. وزير الاقتصاد الألماني متفائل إزاء الحصول على واردات جديدة من الغاز

روبرت هابيك. (رويترز)

قبل توجهه إلى الإمارات وقطر، أعرب وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك عن تفاؤله إزاء الحصول على واردات غاز جديدة لأوروبا.

وقال هابيك في تصريحات لشبكة «إيه آر دي» الألمانية الإعلامية الجمعة: «هدفنا الرئيسي هو إنشاء محطات للغاز المسال في ألمانيا - والتي ستحتاج إلى عقود (توريد) جديدة وأنا واثق من أن مجموع المحادثات التي نجريها -مع النرويج والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وقطر- ستؤدي إلى حصولنا على غاز جديد، أي المزيد من الغاز المسال، إلى أوروبا وكذلك إلى ألمانيا».

وعن إمكانية تطبيق حظر فوري على واردات الغاز الطبيعي والنفط من روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا، قال هابيك إن هذا قرار يتأرجح بين القلب والعقل، بين العاطفة والتفكير، وأضاف: «إذا اتبعت مشاعري فقط، فسأقول على الفور: لنستغنِ عن كل شيء»، مضيفاً أنه يشعر بالتزام شخصي تجاه الشعب الأوكراني والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشيراً إلى أن هناك طريقاً للخروج من هذه المعضلة، وقال: «ألا وهي: تأمين الإمدادات ثم المضي قدماً».

ويتوجه هابيك مطلع الأسبوع المقبل إلى الإمارات وقطر، في إطار مساعي تقليص اعتماد بلاده على واردات الطاقة من روسيا.

وتعد قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، لكن معظم صادراتها من الغاز تذهب إلى آسيا حتى الآن.

وأعلنت وزارة الاقتصاد أن هابيك سيتوجه إلى قطر السبت، حيث يستقبله في العاصمة الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ويواصل الوزير الألماني جولته إلى الإمارات، الأحد، حيث يعتزم مقابلة العديد من الوزراء. وبحسب وزارته، سيرافق هابيك وفد اقتصادي رفيع المستوى في الجولة التي تستمر حتى يوم الاثنين المقبل.