الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

التحالف يوجه ضربات لاستهداف الميليشيات في صنعاء والحديدة

التحالف يوجه ضربات لاستهداف الميليشيات في صنعاء والحديدة

صورة لاندلاع حرائق نتيجة الأعمال الإرهابية الحوثية على محطة أرامكو فى جدة

أعلن التحالف في اليمن، السبت، توجيه ضربات جوية استهدفت مصادر التهديد بصنعاء والحديدة، في أعقاب هجمات إرهابية استهدفت المملكة العربية السعودية على محطة "أرامكو" في جدة.

وأعلن التحالف بقيادة المملكة بدء تنفيذ عملية عسكرية لأهدافٍ عسكرية مشروعة في صنعاء وعددٍ من المحافظات باليمن"، مشيرا إلى أن "العملية استجابة للتهديد والضرورة العسكرية لحماية المدنيين من الهجمات العدائية".

تحذيرات للمدنيين


ودعا التحالف المدنيين إلى عدم التواجد أو الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية بالحديدة باليمن، وقال إنه سيتم التعامل مباشرة مع مصادر التهديد، مؤكدا تجنب الأعيان المدنية والمنشآت النفطية الأضرار الجانبية.وذكر التحالف أنه ينفذ ضربات جوية لمصادر التهديد في صنعاء والحديدة، وستستمر العملية العسكرية حتى تحقيق أهدافها، محمَلا ميليشيات الحوثي نتائج السلوك العدائي.


حماية مصادر الطاقة

وأوضح التحالف قائلا "هدفنا حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية وضمان سلاسل الإمداد، ولقد مارسنا أعلى معايير درجات ضبط النفس لهجمات الحوثي على المنشآت النفطية".

وأعلن التحالف اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين بالأجواء اليمنية، أطلقتا باتجاه المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى مراقبة نشاط وتحركات مشبوهة لإطلاق هجمات عدائية من مطار صنعاء الدولي.

ولفت إلى أن الهجوم على محطة "أرامكو" في جدة ومحطة الكهرباء بصامطة، الجمعة، انطلق من الحديدة، أما الهجوم على خزانات المياه في ظهران الجنوب فقد انطلق من مطار صنعاء الدولي.

وقال التحالف "على الحوثيين احترام القانون الدولي ووقف التصعيد باستخدام المواقع المحمية".

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، قد أعلن الجمعة، تعرض محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو بمدينة جدة لعمل عدائي، كما أعلن نشوب حريق بخزانين اثنين تابعة للمنشأة النفطية وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع أي إصابات أو خسائر بشرية. ولفت إلى أن التصعيد العدائي يستهدف المنشآت النفطية ويركز على محاولة التأثير على أمن الطاقة وعصب الاقتصاد العالمي، وليس هناك أي تأثير أو تداعيات لهذه الهجمات العدائية على أنشطة الحياة العامة بمدينة جدة.

إدانة فلسطينية

وأدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بأشد عبارات الاستنكار العمل الإرهابي البغيض، ولكل أشكال الأعمال العدائية والإجرامية التي تطال أمن واستقرار المملكة العربية السعودية، وتتعارض مع القوانين والأعراف الدولية والإنسانية والأخلاق". وأكد الرئيس الفلسطيني الوقوف والتضامن التام مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، في كل ما من شأنه منع هذه الاعتداءات الإرهابية.

باكستان تدعو للوقف الفوري

من جانبها أدانت باكستان بشدة الهجمات التي شنتها ميليشيات الحوثي بالصواريخ والطائرات المسيرة المفخخة لاستهداف البنية التحتية المدنية ومنشآت الطاقة في أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية، والتي تم اعتراضها وتدميرها بنجاح من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي. وأوضحت الخارجية الباكستانية، السبت، أن إسلام آباد تدعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي تنتهك القانون الدولي وتهدد سلام وأمن المملكة العربية السعودية والمنطقة. وجدد البيان دعم باكستان الكامل وتضامنها مع المملكة العربية السعودية ضد أي تهديد لسيادتها وسلامة أراضيها.

إدانة سودانية

وفى سياق متصل أدانت وزارة الخارجية السودانية، بأشد العبارات، استمرار ميليشيات الحوثي الإرهابية في إطلاق مسيرات مفخخة باتجاه مناطق المملكة، ما يمثل انتهاكًا صارخًا ويعرض حياة المدنيين والمنشآت المدنية للخطر. وذكرت أن الهجمات تمثل تصعيدا خطيرا في المنطقة، يتطلب اليقظة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لردع هذه الجماعة الإرهابية.

وأكدت السودان موقفها الثابت والداعم للمملكة العربية السعودية ضد كل ما يعرض أمنها واستقرارها للخطر، في ظل استمرار هجمات الحوثيين، وعدم الالتزام بكل الوعود والعهود بالكف عن استهداف المنشآت الحيوية والمدنية.

إدانة رابطة العالم الإسلامي

وأعربت رابطة العالم الإسلامي عن إدانتها واستنكارها الهجمات العدائية التي نفَّذتها ميليشيات الحوثي الإرهابية، تجاه عددٍ من المنشآت المدنية والاقتصادية الحيوية في عددٍ من مناطق المملكة.

وندَّد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، بمواصلة الميليشيات الحوثية جرائمها الإرهابية الممنهجة، باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، مستغلةً التزام التحالف العربي بقيادة المملكة بالقيم والمبادئ الأخلاقية، وبالقانون والأعراف الدولية، والتزام قيادة التحالف بتلك القيم في سياق ما يلزم من الحكمة في التعامل مع هذه العمليات الإرهابية، وحرصاً على إنجاح المشاورات بين الأشقاء اليمينيين التي دعا لاستضافتها مؤخراً مجلس التعاون لدول الخليج العربية، محذَّراً من محاولات تلك الميليشيا الإرهابية المتعمدة والمتكررة لاستهداف أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم.