الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«رمضان شهر السلام».. غانتس يجري محادثات هاتفية مع عباس

«رمضان شهر السلام».. غانتس يجري محادثات هاتفية مع عباس

أبو مازن وغانتس. (أ ف ب)

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الثلاثاء، محادثات هاتفية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وجاء في بيان للوزارة أن «غانتس تمنّى لرئيس (السلطة الفلسطينية) عباس وللشعب الفلسطيني شهر رمضان مباركاً». ونقل البيان عن غانتس قوله لعباس إنّ «رمضان يجب أن يكون شهراً للسلام والهدوء وليس فترة يسودها الإرهاب».

وخلال شهر رمضان الماضي، وقعت اشتباكات بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين لدى زيارتهم مجمع المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، ما أدى إلى اندلاع حرب مدمرة استمرت 11 يوماً بين إسرائيل وحركة «حماس» التي تسيطر على قطاع غزة.

وتابع البيان أن «إسرائيل على استعداد لتوسيع الخطوات والتسهيلات المدنية في شهر رمضان وبعده، طالما يسمح الاستقرار الأمني بذلك»، من دون أي تفاصيل بشأن التدابير.

كذلك أعرب غانتس عن «تقديره» لإدانة عباس عملية بني براك التي أوقعت خمسة قتلى إسرائيليين قرب تل أبيب الشهر الماضي.

وأدان الرئيس الفلسطيني هجوم 29 مارس في بيان جاء فيه أنّ «قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يؤدي إلا إلى المزيد من تدهور الأوضاع».

اقرأ أيضاً.. إعلام عبري ينشر تفاصيل مقترح الكونفدرالية الإسرائيلية - الفلسطينية

ومنذ 22 مارس، قتل 11 شخصاً في إسرائيل.. وفي 27 مارس، أدى إطلاق نار في مدينة الخضيرة (شمالاً) إلى مقتل عنصرَي شرطة في الـ19 من عمرهما. وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن العملية، في أول تبنٍّ لهجوم في إسرائيل منذ 2017.

وأكدت الشرطة الإسرائيلية مقتل منفذَي عملية الخضيرة.

وفي 22 مارس، قتل متعاطف مع تنظيم داعش أربعة إسرائيليين في عملية طعن ودهس في مدينة بئر السبع (جنوباً).

وفي الفترة نفسها قُتل ثمانية فلسطينيين، وفق حصيلة أعدّتها وكالة «فرانس برس»، بينهم منفّذا هجومين وستة أشخاص قالت السلطات الإسرائيلية إنهم نفّذوا اعتداءات أو كانوا بصدد تنفيذها.