الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«72 خرقاً للحوثيين».. المبعوث الأممي في صنعاء لتثبيت الهدنة

«72 خرقاً للحوثيين».. المبعوث الأممي في صنعاء لتثبيت الهدنة

المبعوث الأممي إلى اليمن خلال لقائه بوزير الخارجية العماني.

وصل المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الاثنين، إلى صنعاء، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه، ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، وفقاً لمصدر ملاحي، أن المبعوث الأممي وصل إلى مطار صنعاء الدولي قادماً من العاصمة العمانية مسقط، مشيراً إلى أن هذه أول زيارة له إلى صنعاء، التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي، وذلك منذ تعيينه في أغسطس الماضي. وعقد المبعوث الأممي، الأحد، لقاءات في مسقط مع وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، وكبير مفاوضي المليشيات الموالية لإيران محمد عبدالسلام. ومن المرجح أن يعقد المبعوث الأممي مباحثات مع قيادة مليشيات الحوثي، تتناول سبل ترسيخ الهدنة التي تم التوصل إليها مؤخراً لمدة شهرين، وإقناع المليشيات بالدخول في مشاورات مباشرة مع الحكومة اليمنية لحل أزمة البلاد. وتأتي الزيارة في أعقاب مشاورات جرت بالرياض على مدى 10 أيام، لمناقشة الوضع الراهن والتحديات وطرح الحلول وآليات التنفيذ في محاور ستة تشمل السياسة والاقتصاد والأمن ومكافحة الإرهاب، علاوة على المحاور الاجتماعية والإعلامية. وتضمن البيان الختامي تشكيل مجلس رئاسي وهيئة استشارية موسّعة، واستمرار الشراكة بين اليمن ومجلس التعاون الخليجي.

مليشيات الحوثي تواصل خرق الهدنة

من ناحية أخرى، واصلت مليشيات الحوثي خرق الهدنة لليوم الثامن على التوالي في جبهات القتال بمحافظات مأرب والجوف وحجّة والحديدة وتعز والضالع. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، الاثنين، أن المركز الإعلامي للقوات المسلحة رصد 72 خرقاً للهدنة ارتكبتها مليشيات الحوثي، منها 11 خرقاً للهدنة في جبهات الساحل الغربي، و10 خروق للهدنة في جبهات القتال بمحافظة مأرب، و19 خرقاً للهدنة في جبهات القتال بمحور تعز وجبهة الفاخر بالضالع، و17 خرقاً للهدنة في جبهات القتال غرب محافظة حجة، و11 خرقاً للهدنة في جبهات شرق وشمال الجوف، و4 خروق للهدنة في جبهتي رغوان والكسارة. وأوضح التقرير أن الخروق تنوعت بين استهداف مواقع قوّات الجيش في كل الجبهات بالمدفعية والعيارات، إضافة إلى محاولات تسلل وتحركات واستحداث مواقع وخنادق وتحليق المسيرات الاستطلاعية.وكشف التقرير أنه لليوم الثامن استمرّت المليشيات في الدفع بتعزيزات بشرية وعتاد إلى أغلب الجبهات، كما دفعت بآليات عليها عيارات في الجبهات الجنوبية بمحافظة مأرب.

إقرأ أيضاً..حوار | رئيس كتلة «تحالف السيادة»: رؤساء العراق حولوا المنصب إلى «شرفي»

إزالة 1,444 لغماً

وفي سياق متصل، أعلن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، تمكنه خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل الجاري من إزالة 1,444 لغماً زرعتها المليشيات الحوثية في مختلف مناطق اليمن، منها 19 لغماً مضاداً للأفراد، و784 لغماً مضاداً للدبابات، و640 ذخيرة غير متفجرة، وعبوة ناسفة واحدة.وبلغ إجمالي عدد الألغام التي تم إزالتها، منذ بداية مشروع «مسام» 330 ألفاً و981 لغماً زرعتها المليشيات الحوثية بعشوائية في الأرجاء اليمنية.