الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

إيطاليا والجزائر يتوصلان لاتفاق لزيادة كميات الغاز

إيطاليا والجزائر يتوصلان لاتفاق لزيادة كميات الغاز

الرئيس الجزائري يستقبل رئيس وزراء إيطاليا في العاصمة الجزائرية. ( أ ف ب )

توصل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي في الجزائر الاثنين إلى اتفاق مع الرئيس عبدالمجيد تبون على زيادة كميات الغاز التي تستوردها روما من الجزائر بهدف التقليص من التبعية للغاز الروسي. وذكر بيان للرئاسة الجزائرية أن الزيارة جاءت «تلبيةً لدعوة رئيس الجمهورية السيد عبدالمجيد تبون في إطار تعزيز علاقات التعاون بين البلدين». وأجرى رئيس الوزراء الإيطالي مع الرئيس الجزائري «محادثات على انفراد» أكد على إثرها رئيس الوزراء الإيطالي للصحفيين: «لقد وقعت حكومتانا إعلان نوايا بشأن التعاون الثنائي في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى الاتفاق بين إيني وسوناطراك لزيادة صادرات الغاز إلى إيطاليا».

وأوضح بيان لسوناطرك أنها وقعت مع «إيني» اتفاقية بغرض تسريع وتيرة تطوير مشاريع إنتاج الغاز الطبيعي وزيادة حجم الغاز المصدّر باستخدام القدرات المتاحة لخط أنبوب الغاز ترانسمد. وتابع البيان «كما تسمح هذه الاتفاقية للشركتين بتحديد مستويات أسعار مبيعات الغاز الطبيعي تماشياً مع معطيات السوق وذلك لسنة 2022-2023 وفقاً للبنود التعاقدية المتعلقة بمراجعة الأسعار». وبحسب بيان لمجموعة «إيني» فإن الإضافات في كميات الغاز «ستزداد تدريجياً لتبلغ 9 مليارات متر مكعب في 2023-2024» .وأضاف أن «إيطاليا مستعدة للعمل مع الجزائر لتطوير الطاقات المتجددة واستغلال الهيدروجين الأخضر كما نسعى لتسريع الانتقال في مجال الطاقة وخلق فرص للتنمية والتوظيف».


إقرأ أيضاً..بروفايل | ألكسندر دفولرينكوف.. الجنرال «الروسي- السوري»

وأكد دراغي أنه «فور غزو أوكرانيا، أعلنت أن إيطاليا ستتحرك بسرعة لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي. واتفاقيات اليوم هي استجابة مهمة لهذا الهدف الاستراتيجي». وأعلن عن زيارة مرتقبة للرئيس الجزائري إلى إيطاليا في نهاية مايو. والجزائر ثاني مزود للغاز لإيطاليا بعد روسيا، التي تشهد أزمة مع كل شركائها الأوروبيين منذ غزوها أوكرانيا في فبراير. وتستورد إيطاليا نحو 95% من الغاز الذي تستهلكه. وهي من أكثر الدول الأوروبية اعتماداً على الغاز الروسي بنحو 45% من احتياجاتها، بينما تزودها الجزائر بنحو 30%.