الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

اليابان تقدم منحة بـ 4.48 ملايين دولار لدعم النازحين في اليمن

اليابان تقدم منحة بـ 4.48 ملايين دولار لدعم النازحين في اليمن

نائب رئيس المجلس الرئاسي اليمني خلال لقاء سفير اليمن لدى ممكلة البحرين

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، تقديم اليابان منحة بقيمة 4.48 ملايين دولار، لدعم النازحين والمجتمعات المضيفة لهم في اليمن.وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إن «اليابان قدمت مساهمة بلغت 4.48 ملايين دولار لحماية ومساعدة النازحين داخليا والمجتمعات المضيفة لهم في جميع أنحاء اليمن». وأشار البيان إلى أنه خلال الربع الأول من 2022، نزح قرابة 30 ألف يمني بعيداً عن منازلهم ما عرضهم لمخاطر متزايدة، إضافةً إلى أكثر من 4.3 ملايين نازح حالياً. من جانبه، التقى نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، عيدروس الزُبيدي، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، سفير اليمن لدى مملكة البحرين الدكتور علي حسن الأحمدي. وأكد الزُبيدي، أن اليمن بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي، دخلت منعطفاً تاريخياً جديداً يستدعي التلاحم ووحدة الصف ونبذ الخلافات والوقوف صفاً واحداً في وجه الميليشيات الحوثية حتى تجنح للسلام.

في السياق، لا تزال ردود الفعل العربية والعالمية تتواصل بشأن تشكيل مجلس الرئاسي اليمني، بعدما أعلن الرئيس عبد ربه منصور هادي بنقل صلاحياته. ورحّبت السودان، بالقرار الذي أصدره الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي وتفويضه كامل صلاحيات رئيس الجمهورية.وأكدت الخارجية السودانية، في بيان لها الثلاثاء، دعمها ومساندتها لمساعي المجلس لحلّ الأزمة اليمنية وفق المرجعيات المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم (2216)، مجددةً موقفها الثابت ودعمها لجهود الحل السلمي بما يضمن وحدة اليمن وسلامة أراضيه، ويلبي تطلعات شعبه في الأمن والسلام والاستقرار.وثمن السودان الدعم المالي العاجل الذي أعلنته دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لدعم اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

إقرأ أيضاً..نووي إيران.. من يحسم معركة الأمتار الأخيرة؟



من جانبها رحبت وزارة الخارجية المجرية، بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي وقرار نقل السلطة الذي أعلنه الرئيس السابق عبدربه منصور هادي.وقال بيان نشره موقع الحكومة الرسمي: «ترحب وزارة الخارجية والتجارة بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، والقرار الذي اتخذه الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي بنقل السلطة والصلاحيات إليه، وتعتبر المجر هذا التطور علامة فارقة تمهد الطريق لجميع أصحاب المصلحة السياسيين للعمل بنشاط معًا من أجل حل النزاع».وثمنت الوزارة جهود مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وخاصة جهود السعودية في تسهيل المحادثات اليمنية اليمنية في الرياض، مؤكدة على الدور المهم للمبعوث الأممي في هذه العملية وتكرر دعمها الكامل له.وأشادت المجر بالدعم المالي الكبير الذي قدمته كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لليمن.