الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

مطالبات للمبعوث الأممي بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام

مطالبات للمبعوث الأممي بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام

الألغام ما زالت تواصل بشكل شبه يومي حصد أرواح العشرات من المدنيين

طالبت 9 منظمات حقوقية يمنية، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بالضغط على مليشيات الحوثي، لتسريع تسليم خرائط زرع الألغام، وتضمين مخاطرها في اليمن حاضراً ومستقبلاً على قائمة الأولويات الإنسانية، معتبرة أن ذلك يعد البوابة الرئيسية للوصول لأي عملية سلام مقررة في اليمن وضمانة حقيقية لتحقيق الأمن والاستقرار للجميع. وحذرت المنظمات الحقوقية في رسالة مشتركة وجهتها للمبعوث الأممي، بالتزامن مع زيارته الحالية للعاصمة صنعاء، من كارثة الألغام والعبوات الناسفة والذخائر غير المنفجرة التي زرعها الحوثيون على نطاق واسع، وما تسببت به من خسائر بشرية وأضرار مادية وخيمة على اليمن أرضاً وإنساناً.

الألغام تحصد الأرواح

وأكدت المنظمات في رسالتها أن الألغام ما زالت تواصل بشكل شبه يومي حصد أرواح العشرات من المدنيين، وتحول دون وصول آلاف الفلاحين إلى مزارعهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد، كما رصدت عدد الضحايا من خلال الأرقام والإحصاءات التي وثقتها بعدد القتلى والمصابين نتيجة جريمة الألغام، فضلاً عن أعداد وإحصائيات الأضرار الكلية والجزئية للمباني والمنشآت العامة والخاصة، وأرفقت نسخة من أحدث تقرير لها يرصد خسائر الألغام وأضرارها.

وأشارت المنظمات إلى أن الحوثيين يواصلون زرع الألغام والعبوات الناسفة بشكل مفرط وعشوائي رغم الجهود التي يبذلها المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام «مسام» لإزالة الألغام وتقليل مخاطرها، ولفتوا إلى أن عدم وجود الخرائط منع وصول الفرق الهندسية المتخصصة إلى معظمها، ما يجعل بقاءها خطراً حقيقياً على حياة السكان اليمنيين في المناطق اليمنية التي لا تزال مسرحاً للنزاع.

تحذير من كوارث إنسانية وشيكة

وحذرت المنظمات من استمرار مليشيات الحوثي في زرع الألغام، الأمر الذي ينذر بكوارث إنسانية وشيكة، ولا أحد يعرف حجم «الفواتير الباهظة» التي سيدفعها المدنيون. وأطلقت المنظمات مؤخراً تقرير «الألغام كابوس يطارد اليمنيين»، والذي يوثق الانتهاكات الناجمة عن زراعة الحوثيين للألغام في المحافظات اليمنية خلال الفترة من أبريل 2014 وحتى مارس 2022. ووثق التقرير 12 ألف انتهاك نتيجة زراعة الألغام بينها 2818 قتيلاً من المدنيين و3655 مصاباً، إضافة إلى تضرر 5 آلاف و596 منشأة عامة وخاصة جزئياً وكلياً، وكشف التقرير الحقوقي عن مقتل 33 من فرق نزع الألغام الذين يعملون في المشروع السعودي «مسام» وإصابة أكثر من 40 البعض منهم إعاقاتهم دائمة، مشيراً إلى أن الفرق الهندسية التابعة لمشروع «مسام» تمكنت من نزع 328.184 لغماً وعبوة ناسفة وذخائر غير متفجرة.