السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

جلسة أوكرانيا في مجلس الأمن.. الإمارات تركز على 4 محاور

جلسة أوكرانيا في مجلس الأمن.. الإمارات تركز على 4 محاور

يجب ألا يدخر العالم وسعاً لإنهاء الصراع.

قالت بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة إنه يجب ألا يدخر العالم وسعاً لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني، ووضع حدٍ للمأساة الإنسانية القائمة، من خلال الوسائل الدبلوماسية.

وركزت البعثة، في بيانها، أمام جلسة مجلس الأمن التي عقدت، الأربعاء، لمتابعة التطورات في أوكرانيا، على 4 محاور هي:

1. الحوار

شدد بيان الدولة على أن يظل الحوار والمفاوضات هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع بشكل مستدام، وأبدى دعمه لكل الجهود التي تبذلها النوايا الحسنة للتوصل إلى حل سلمي للصراع.

2. تخفيف المعاناة الإنسانية

قالت البعثة الإماراتية لدى الأمم المتحدة إن المعاناة الإنسانية تتطلب تقديم المساعدة للمحتاجين، مشيدةً في هذا السياق بكرم البلدان المجاورة، وغيرها، في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين.

3. تلبية احتياجات النساء والفتيات

أكد البيان ضرورة اتباع نهج يراعي النوع الاجتماعي في جميع الجهود الإنسانية في أوكرانيا والدول المضيفة، معرباً عن القلق بشأن تقارير الاتجار بالبشر، وشدد على ضرورة وضع أنظمة على المعابر الحدودية لفحص مقدمي المساعدة لمنع النشاط الإجرامي للمتاجرين بالبشر وضمان سلامة النساء والأطفال.

4. التأثير العالمي

لفت البيان إلى الحاجة إلى معالجة الآثار العالمية للصراع في أوكرانيا بشكل عاجل وفعال، من ناحية الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية.

اقرأ أيضاً.. تحليل| ردع الصين يتطلب سرعة تسليح تايوان

وأشار البيان إلى أنه «منذ اندلاع الصراع قبل نحو شهرين، كانت التكلفة البشرية مريعة، وعلى سبيل المثال، فر أكثر من ربع الأوكرانيين خلال فترة وجيزة، 90% منهم نساء وأطفال».

ودعا البيان جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، مؤكداً ضرورة الوقف الفوري للأعمال العدائية في جميع أنحاء أوكرانيا، كما رحب بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش إلى وقفة إنسانية لمدة 4 أيام للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية، ما من شأنه الحفاظ على الأرواح وتخفيف المعاناة وحماية المدنيين.