الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بلينكن يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى «إنهاء دوامة العنف»

بلينكن يدعو إسرائيل والفلسطينيين إلى «إنهاء دوامة العنف»

أنتوني بلينكن. (أ ب)

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد لدعوتهما إلى «إنهاء دوامة العنف» بعد التصعيد في الأسابيع الأخيرة.

وفي الاتصالين مع عباس ويائير، شدّد بلينكن على «أهمية رؤية الفلسطينيين والإسرائيليين يعملون معاً لإنهاء دوامة العنف»، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

ودعا أيضاً الجانبين إلى «ضبط النفس» و«الامتناع عن أي تحرك أو تصريح من شأنه أن يؤجج التصعيد» وسط توتر في المسجد الأقصى ومحيطه في القدس الشرقية المحتلة.

وفي اتصاله مع وزير الخارجية الإسرائيلي، «جدد (بلينكن) دعم الإدارة الأمريكية الثابت لأمن إسرائيل وأدان الهجمات الصاروخية الأخيرة التي نفذت من غزة».

أما في مكالمته مع الرئيس الفلسطيني، فأكد مجدداً «التزام الولايات المتحدة تحسين نوعية حياة الشعب الفلسطيني بطرق ملموسة». لكنه في حديثه إلى الجانبين، حث على تسوية للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني قائمة «على حل الدولتين».

اقرأ أيضاً.. غوانتانامو.. وصمة عار أخلاقية للولايات المتحدة

وأعلنت الخارجية الأمريكية مساء الثلاثاء أن يائيل لامبرت، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ستتوجه إلى الأردن وإسرائيل والضفة الغربية ومصر لإجراء محادثات تهدف إلى «تخفيف التوتر» في المنطقة.. ومن المتوقع أن تستمر جولتها حتى 26 أبريل.

ونفّذت إسرائيل فجر الثلاثاء غارات جوية على قطاع غزة، هي الأولى منذ أشهر، وذلك رداً على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه الدولة العبرية.