الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

العليمي يصل جدة.. والمبعوث الأمريكي يشيد بمجلس القيادة الرئاسي

العليمي يصل جدة.. والمبعوث الأمريكي يشيد بمجلس القيادة الرئاسي

رئيس المجلس الرئاسي اليمني يصل جدة.

وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد محمد العليمي، إلى جدة، الأربعاء، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء السعودية«واس». من جانبه قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن الحكومة حريصة على تجاوز العراقيل التي تضعها مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لإيران أمام تشغيل الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمان تنفيذاً لبنود إعلان الهدنة. وأضاف الإرياني، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ»، أن الحكومة وحرصاً منها على تخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، قدمت بموجب خطابات رسمية لمكتب المبعوث الخاص، عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين الراغبين بالسفر من المناطق غير المحررة، على جوازات سفر حكومية‏.

مركز لإصدار جوازات السفر

وأشار الإرياني إلى أن من بين المقترحات التي قدمتها الحكومة، استعدادها لإنشاء مركز إصدار للجوازات تابع لمصلحة الجوازات في مطار صنعاء، بالتنسيق مع الأمم المتحدة وتحت إشرافها، على أن يبدأ التشغيل خلال 10 أيام من الاتفاق على إنشاء المركز، وتوفير الأجهزة، بالإضافة إلى استعدادها لإصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق غير المحررة، بالتنسيق مع مكتب المبعوث الأممي خلال خمسة أيام كحد أقصى من تاريخ إرسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط‏ عبر مكتب المبعوث الخاص، دون الحاجة إلى سفر المواطنين إلى أي من المحافظات المحررة. وأكد الوزير اليمني، أن الحكومة اقترحت تخصيص كبائن في مركز الإصدار الآلي للجوازات بمبنى مصلحة الهجرة والجوازات بعدن، لسرعة وتسهيل إصدار الجوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية، أو إرسال بيانات الأشخاص ونسخ من جوازات سفرهم المنتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 عبر مكتب المبعوث إلى مركز المصلحة بعدن، وسيتم تجديد الجوازات خلال مدة 24 ساعة‏ كحد أدنى وإعادة إرسالها عبر مكتب المبعوث كإجراء عاجل خلال فترة الهدنة. وأوضح أن معظم المسجلين للسفر، يحملون جوازات سفر حكومية، إلا أن مليشيات الحوثي ترفض إعادة جدولة الحجوزات أولاً لمن لديهم جوازات حكومية على أن يتم معالجة وضع من لا يحملون جوازات حكومية، بإصدار جوازات لهم وفق الخيارات المطروحة من الحكومة، وإعادة تسجيل حجوزاتهم على الرحلات اللاحقة.

خروقات للهدنة الأممية

ورصدت قوات الجيش الوطني اليمني ارتكاب مليشيات الحوثي الإيرانية 181 خرقاً للهدنة الأممية خلال يومَي ( 24 و25) أبريل بمختلف جبهات القتال. وتوزّعت بين 47 خرقاً في جبهات محور تعز، و40 خرقاً في محورَي البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و40 خرقاً في جبهات القتال غرب محافظة حجة، و31 خرقاً في الجبهات الجنوبية والغربية والشمالية الغربية لمحافظة مأرب، و12 خرقاً في جبهات الجوف، و9 خروقات في محور الضالع، وخرقاً واحداً في محور أبين، وخرقاً واحداً في جبهة كتاف بمحافظة صعدة. وقال الجيش اليمني «تنوّعت الخروقات بين إطلاق النار على قواتنا في كافة الجبهات من سلاح المدفعية والعيارات المختلفة، وعمليات إعادة تموضع لآليات وعناصر مسلحة، ودفع بتعزيزات إلى مختلف المواقع، واستحداث تحصينات، كما رصدت قواتنا تحليق مكثّف للطيران الاستطلاعي المسيّر في عدّة جبهات طوال الـ24 ساعة الماضية».

مبعوث أمريكا يشيد بمجلس القيادة الرئاسي

وقال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ، إن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يقدم نهجاً أكثر تمثيلاً للشعب اليمني، وأضاف في تصريحات نقلتها قناة «العربية» الإخبارية، أن «عدداً من الأفراد الذين هم في تنافس محتدم مع بعضهم البعض اجتمعوا لإظهار الوحدة». وأشار إلى مليشيات الحوثي نفذت حوالي 400 هجوم عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال العام الماضي، مؤكداً أهمية الهدنة وضرورة وفاء الأطراف بالالتزامات التي تعهدوا بها للشعب اليمني، للمجتمع الدولي.