الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

مواجهات في المسجد الأقصى بين مصلين وقوات الأمن الإسرائيلية

مواجهات في المسجد الأقصى بين مصلين وقوات الأمن الإسرائيلية

باحة الأقصى. (أ ب)

قال شاهد، الخميس، إن مواجهات يشهدها المسجد الأقصى في مدينة القدس بين المصلين وقوات الأمن الإسرائيلية.

تأتي هذه المواجهات مع استئناف برنامج الزيارات للمسجد الأقصى لغير المسلمين بعد أن توقفت خلال الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان.

ويسمح لغير المسلمين من الأجانب واليهود ضمن برنامج الزيارة الدخول إلى ساحات المسجد الأقصى والتجول بها ويحظر عليهم أداء أي شعائر دينية.

وأظهرت لقطات فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي وجود عدد من المصلين داخل المصلى القبلي الذي تنتشر على أبوابه قوات الأمن الإسرائيلية.

واتهم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، المصلين بالتحضير للمواجهة مع قوات الأمن الإسرائيلية. وقال في تغريدة باللغة العربية على توتير: «البلطجية الفلسطينيون كسروا الجدران والحيطان وأحضروا مسبقاً كميات كبيرة من الحجارة داخل المصلى القبلي ما يشكل انتهاكاً لحرمته».

وشهدت الأسابيع الأخيرة اشتباكات في مجمع المسجد الأقصى، الذي يقع في قلب الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

ومع استئناف زيارات اليهود، تجمع عشرات الفلسطينيين واندلعت مناوشات عندما توجهت الشرطة لاعتقال أحد الفلسطينيين، وأطلقت الرصاص المطاطي في ساحة مترامية الأطراف، بينما لجأ بعض الفلسطينيين للاحتماء داخل المسجد. وشوهدت الشرطة لاحقاً تقف عند مدخل المسجد.

اقرأ أيضاً.. اللبنانيون بالدول العربية يصوتون غداً في الانتخابات النيابية

لكن وعلى عكس مواجهات سابقة، قال شهود عيان فلسطينيون إنه لم يكن هناك ما يشير إلى رشق حجارة من البداية، إذ بدأ بعض الذين احتموا داخل المسجد في رشق الحجارة عندما سعت الشرطة لدخول المبنى.