الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

نيويورك.. المجموعة العربية تطالب بتحقيق دولي في مقتل أبوعاقلة

نيويورك.. المجموعة العربية تطالب بتحقيق دولي في مقتل أبوعاقلة

رياض منصور. (أ ب)

طالبت مجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة في بيان بـ«تحقيق دولي مستقل» في «إغتيال» الصحفية الفلسطينية في قناة الجزيرة شيرين أبوعاقلة، الأربعاء، بالرصاص، وفق ما أعلن السفير الفلسطيني إلى الأمم المتحدة رياض منصور.

وقال منصور في تصريح للصحفيين إن «المجموعة العربية في نيويورك تبنّت إعلاناً يدين بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي لسلطات الاحتلال الإسرائيلية وطالبت بتحقيق دولي مستقل في هذه الجريمة».

كذلك طالبت المجموعة بمحاسبة «المسؤولين عن هذه الجريمة» أمام القضاء، وفق منصور الذي بدا عليه التأثر الشديد لمقتل الصحفية التي تربطه بها معرفة شخصية.

ووردت المطالبة بـ«تحقيق دولي مستقل» في ثلاث رسائل مماثلة وجّهت إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وإلى مجلس الأمن وإلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق منصور الذي كان بجانبه الرئيس الكويتي للمجموعة العربية والسفير الممثل لجامعة الدول العربية في نيويورك.

وتوالت الدعوات الأربعاء إلى إجراء تحقيق شفاف ومعمّق في مقتل مراسلة الجزيرة، أحد أبرز وجوه القناة، خلال تغطيتها عملية مداهمة إسرائيلية في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت قناة «الجزيرة» القطرية إن القوات الإسرائيلية «اغتالت» أبوعاقلة «بدم بارد» و«برصاص حي استهدفها بشكل مباشر»، كذلك حمّل مسؤولون فلسطينيون إسرائيل مسؤولية قتلها.

على الجانب الإسرائيلي، رجّح رئيس الوزراء نفتالي بينيت أن «فلسطينيين مسلحين كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي حينها»، قد يكونون مسؤولين عن قتلها.

اقرأ أيضاً.. بعد عامين ونصف على الجائحة.. كوريا الشمالية تعلن رسمياً أول إصابة بكوفيد

من جانبها، دعت الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق «شفاف» حول مقتل أبوعاقلة. وصرحت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد بالقول «ينبغي النظر في هذا الأمر بشكل شفاف. نشجع الطرفين على المشاركة في هذا التحقيق بحيث نتمكن من فهم سبب حصول ذلك».

بدورها، دعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى تحقيق «فوري ودقيق»، مطالبة بـ«محاسبة» المسؤولين عن مقتل المراسلة، وفق ما أورد المتحدث نيد برايس.