الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أردوغان يدعو محمد بن سلمان لزيارة تركيا

أردوغان يدعو محمد بن سلمان لزيارة تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- صورة من (epa)

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الدعوة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لزيارة تركيا، معرباً عن أمله في استضافته خلال الأيام المقبلة، حسبما نشرت«بلومبيرغ»، الاثنين، نقلا عن مسئولين أتراك. وزار أردوغان المملكة العربية السعودية،قبل نحو شهر، واستقبله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان في جدة. ويعمل أردوغان على تحسين العلاقات مع ولي العهد السعودي، وقيادات المنطقة، عبر تعزيز التجارة، وجذب الاستثمارات الخليجية، لدعم اقتصاد البلاد، حيث قفز التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى منذ عقدين ليصل إلى 70٪، مما يهدد أردوغان وحزبه قبيل الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل.
وتقوم تركيا بسلسلة تحركات ترمي إلى معالجة الخلافات، والتراجع عن الصراعات، وخاصة منذ تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، حيث يسافر وزير الخارجية التركي إلى إسرائيل خلال الأسبوع الجاري لتحسين العلاقات بين الجانبين.وكان دعم أردوغان للجماعات الإسلامية خلال ما يعرف بـ «الربيع العربي» عام 2011، قد أدى لخلافات قوية بين بلاده ودول الخليج العربي.
وتريد تركيا من المملكة العربية السعودية، إنهاء مقاطعة غير رسمية للسلع التركية، بعد تراجع الصادرات التركية إلى المملكة أواخر عام 2020، وخلال العام الماضي، تجاوزت الصادرات التركية 200 مليون دولار بقليل، بانخفاض كبير عما سجلته عام 2019 حيث بلغت حوالي 3.2 مليار دولار، وفقًا للبيانات التركية الرسمية.