السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تأهب أمني قبل انطلاق «مسيرة الأعلام».. وتحذيرات من مرورها بالبلدة القديمة

تأهب أمني قبل انطلاق «مسيرة الأعلام».. وتحذيرات من مرورها بالبلدة القديمة

تحذيرات من مرور المسيرة «المجنونة» بالبلدة القديمة. (إي بي أيه)

كلف المفتش العام للشرطة في إسرائيل الجنرال يعقوب شبتاي قادة قوات الأمن برفع مستوى التأهب تمهيداً لـ«مسيرة الأعلام» المثيرة للجدل المقررة الأحد القادم في القدس المحتلة، وذلك بعد التوترات التي وقعت خلال الأسابيع الماضية.

وقررت قيادة الشرطة نشر أكثر من 3 آلاف من أفرادها في أنحاء القدس. كما قررت تكثيف انتشار وحداتها في أنحاء إسرائيل، خاصة في المدن المختلطة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن مسؤول أمني القول إنه تم مؤخراً إلقاء القبض على نحو 100 من سكان القدس الشرقية بشبهة التخطيط للقيام بأعمال شغب خلال المسيرة.

ومن المقرر تنظيم مسيرة الأعلام يوم الأحد في ذكرى احتلال إسرائيل لقسم الشرقي من مدينة القدس في حرب يونيو 1967، أو ما تسميه «توحيد القدس».

في غضون ذلك، حذرت حركة حماس من أن إسرائيل تخاطر بحرب أخرى إذا سمحت بمرور مسيرة الأعلام في البلدة القديمة.

ودعا باسم نعيم، رئيس دائرة السياسة والعلاقات الخارجية في الحركة، حكومات دول العالم للضغط على إسرائيل لتغيير مسار المسيرة التي من المقرر حتى الآن أن تمر في قلب البلدة القديمة.

اقرأ أيضاً.. وزير خارجية إيران لا يستبعد لقاءه نظيره السعودي في دولة ثالثة

وقال نعيم: «أتوقع أن حماس والفصائل (العسكرية) الأخرى مستعدة لبذل كل ما في وسعها لمنع هذا الحدث بغض النظر عن الكلفة». وأضاف: «القرار بيد الإسرائيليين والمجتمع الدولي. يمكنهم تجنب الحرب والتصعيد إذا أوقفوا هذه (المسيرة) المجنونة».