الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

ماكرون وتميم يبحثان القضايا الإقليمية بأحد مطاعم باريس

ماكرون وتميم يبحثان القضايا الإقليمية بأحد مطاعم باريس

تميم وماكرون في لقاء سابق. (أ ف ب)

التقي الرئيس الفرنسي إيمانويل، مساء الأحد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر خلال زيارة إلى باريس. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، واستعراض أبرز المستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

كانت الرئاسة الفرنسية قد أعلنت، السبت، أن «عشاء عمل» بأحد مطاعم باريس سيجمع ماكرون والأمير تميم، حيث سيتم التطرّق إلى مجموعة من القضايا الإقليمية، إلى جانب العلاقات الثنائية، بحسب موقع إذاعة «مونت كارلو» الدولية.

وسبق أن دعا ماكرون رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إلى مطعم في باريس في أغسطس 2021، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى أحد مطاعم مرسيليا في سبتمبر.

والأسبوع الماضي، عرض الشيخ تميم وساطته في النزاع الدائر بين روسيا وأوكرانيا، وقال خلال منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس إنه «على تواصل مع جميع الأطراف» المعنيين. وتأتي زيارته لباريس في إطار جولة أوروبية شملت إسبانيا وألمانيا والمملكة المتحدة.

ويعود آخر تواصل بين الرئيس الفرنسي وأمير قطر إلى 27 فبراير حين تحادثا هاتفياً مع اندلاع الصراع الروسي الأوكراني، حيث تم التطرّق حينها إلى قضايا مكافحة الإرهاب وتمويل المؤسسات الإسلامية في فرنسا وكذلك تحضيرات استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في الدوحة في نوفمبر القادم.

اقرأ أيضاً.. «مشهد يحطم القلب».. 14 جثة وتضاؤل آمال العثور على ناجين من طائرة نيبال

وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم. لذا تسعى الدول الأوروبية إلى تحسين علاقاتها معها في إطار جهودها لتنويع مصادر إمدادها بالغاز، بهدف تقليص اعتمادها على روسيا.