الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

وسط تعنت الحوثي.. مباحثات يمنية - أمريكية حول فرص تمديد الهدنة

وسط تعنت الحوثي.. مباحثات يمنية - أمريكية حول فرص تمديد الهدنة

تسلم رئيس مجلس القيادة اليمني، الدكتور رشاد العليمي، الأربعاء، بالقصر الرئاسي في العاصمة المؤقتة عدن، أوراق اعتماد السفير الأمريكي الجديد ستيفن هاريس فاجن. وعقب تسلم الأرواق عقد العليمي لقاء تشاورياً بالسفير فاجن والمبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينج، لمناقشة مستجدات الوضع على الساحة اليمنية وفرص تجديد الهدنة في ظل تعنت الميليشيات الحوثية عن تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة. وأعرب العليمي عن شكره للمساعي والدعم الأمريكي للسلطة الشرعية، وجهود إحلال السلام والاستقرار في اليمن، والبناء على الهدنة القائمة وتهيئة الأجواء لتسوية شاملة تلبي تطلعات جميع اليمنيين، وتضمن امن دول الجوار، وخطوط الملاحة الدولية.
وقال «الكرة الآن في ملعب الميليشيات الحوثية بعد أن أوفى مجلس القيادة والحكومة الشرعية بكافة بنود الهدنة، وفي المقدمة فتح موانئ الحديدة واستئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي، للتخفيف من معاناة الشعب اليمني». وأشار العليمي إلى سقوط اكثر من 70 شهيداً بينهم أطفال بنيران الميليشيات خلال فترة الهدنة التي التزمت فيها القوات المسلحة بأعلى درجات ضبط النفس، على أمل أن يبادر المجتمع الدولي لممارسة الضغوط الكفيلة بتنفيذ كافة البنود، وكشف الطرف المعرقل. وشدد على أهمية إحياء الدعم الأمريكي لجهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز قدرات قوات خفر السواحل، وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين البلدين في هذا السياق.
في السياق، عرض تيم ليندركينج، جهود الوساطة الأمريكية لتنفيذ الهدنة وتمديدها، والانتقال إلى مفاوضات سلام أوسع. وأكد ليندركينج دعم الولايات المتحدة للإصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، قائلاً إن وجود الوفد الأمريكي في عدن هو خير مثال على هذا الدعم. وتعهد هو الآخر بالعمل على حشد الدعم الإقليمي والدولي إلى جانب مجلس القيادة والحكومة الشرعية في مساعيهم لإصلاح الاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية في اليمن.