الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«بيونتيك» تقترب من إنتاج لقاح مضاد لأوميكرون

«بيونتيك» تقترب من إنتاج لقاح مضاد لأوميكرون

تتوقع شركة الأدوية الألمانية «بيونتيك» التي كانت أول من قدم للعالم لقاحاً لفيروس كورونا، أن تعلن خلال الأسابيع القليلة المقبلة عن لقاح آخر للمتحور «أوميكرون» التي تجري منذ أشهر دراسات وأبحاث حول فاعلية مواد جديدة لمواجهته، أو أن يتم إدخال مواد جديدة على العديد من لقاحات كورونا الحالية ليتم تعديلها وتكيفها لتواجه المتحور «أوميكرون». وأكد تقرير لموقع «تاغش شاو» أن الشركة تعمل منذ يناير الماضي على العديد من الأبحاث والاختبارات السريرية للظهور بلقاح مضاد للمتحور سريع الانتشار «أوميكرون»، بما في ذلك اختبارات تبحث أيضاً للخروج بلقاح أوميكرون ثنائي التكافؤ الذي يغطي أيضاً البديل الأصلي للفيروس الذي ظهر بالأصل في مدينة ووهان الصينية، وأنه من المتوقع الموافقة على لقاح معدل بحلول الخريف المقبل.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة «أوجور شاهين» إنه يجب مناقشة النتائج «على وجه السرعة» مع السلطات التنظيمية في ألمانيا. وأنه بناءً على هذه البيانات، ستحدد السلطات الإجراء الإضافي الذي سيكون ضرورياً للحصول على موافقة محتملة على هذا المكون النشط المكيف الجديد. وأكد أنه بناء على قرار السلطات، يمكن الموافقة على لقاح معدّل في أغسطس أو سبتمبر أو الخريف.ووفقاً لـشاهين، فقد خططت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعقد اجتماع في نهاية شهر يونيو الجاري لتحديد ما تتوقعه الوكالة من اللقاحات التي تم تكييفها مع متغير «أوميكرون»، ويعتقد أيضاً أن تتخذ وكالة الأدوية الأوروبية EMA مثل هذه الخطوة. وأشار إلى أن الشركة سلمت منذ أبريل الماضي بالتعاون مع الشركة الأمريكية «فايزر» طلبات بنحو 2,4 مليار جرعة، وأوضح المدير المالي للشركة «ينس هولشتاين» أن تصل المبيعات ما بين 13 إلى 17 مليار يورو هذا العام.
ووسعت الشركة عدد موظفيها إلى أكثر من 3000 موظف في جميع أنحاء العالم. وبحسب المعلومات، فإن 51% من الموظفين هم من النساء، وتبلغ نسبة النساء في الإدارة العليا 43%. ولم يعلق شاهين على موعد الموافقة على اللقاح في الصين. وأكد أن القرار بيد السلطات الصينية التي تجري بيونتيك محادثات معها، وخاصة أن اللقاح لا يزال مطروحاً في السوق الصينية، على الرغم من أن شركة بيونتك قد أبرمت بالفعل اتفاقية ترخيص مع شركة «فوشن فارما» الصينية في ربيع عام 2020 لتطوير وتسويق اللقاح في الصين وهونغ كونغ وماكاو وتايوان.