الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

لبنان يدعو الوسيط الأمريكي لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

لبنان يدعو الوسيط الأمريكي لاستكمال مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

منطقة الحدود اللبنانية-الإسرائيلية. (رويترز)

قال مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين، إن الرئيس اللبناني ميشال عون وافق على دعوة المبعوث الأمريكي أموس هوكشتاين إلى بيروت، لمواصلة المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

وحذر لبنان إسرائيل، الأحد، من أي «عمل عدواني» في المياه المتنازع عليها، حيث تأمل الدولتان في تطوير موارد الطاقة البحرية بعد وصول سفينة تديرها شركة «إنرجيان» ومقرها لندن قبالة الساحل لاستخراج الغاز لإسرائيل.

وأعلن ميقاتي في بيان أنه بعد التشاور مع عون، تقرر دعوة هوكشتاين «للحضور إلى بيروت لبحث مسألة استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والعمل على إنهائها في أسرع وقت ممكن، وذلك لمنع حصول أي تصعيد لن يخدم حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة».

كما تقرر، وفق البيان، إجراء «سلسلة اتصالات دبلوماسية مع الدول الكبرى والأمم المتحدة لشرح موقف لبنان... واعتبار أن أي اعمال استكشاف أو تنقيب أو استخراج تقوم بها إسرائيل في المناطق المتنازع عليها، تشكل استفزازاً وعملاً عدوانياً».

وتوقفت المفاوضات جراء خلافات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها. وكان من المفترض أن تقتصر المحادثات على مساحة بحرية تقدر بنحو 860 كيلومتراً مربع، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة. لكن لبنان اعتبر لاحقاً أن الخريطة استندت إلى تقديرات خاطئة، وطالب بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومتراً مربع وتشمل أجزاء من حقل «كاريش».

اقرأ أيضاً.. ميقاتي يحدد شروطاً لترؤس الحكومة اللبنانية

وتعتبر إسرائيل أن حقل كاريش يقع ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها وليس في المنطقة المتنازع عليها. وأكدت وزارة الطاقة الإسرائيلية أنه تمّ الانتهاء من الحفر الفعلي قبل أشهر عدة وأن عملية الاستخراج ستكون التالية، معتبرة أن وصول السفينة هو خطوة في هذا الاتجاه.