الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

إحداهن فازت اليوم.. أكثر من 100 مسلمة ترشحن لانتخابات أمريكية منذ 2016

إحداهن فازت اليوم.. أكثر من 100 مسلمة ترشحن لانتخابات أمريكية منذ 2016
كشف تقرير أمريكي صادر اليوم عن ترشح أكثر من 300 مسلم أمريكي في انتخابات عامة في البلاد منذ عام 2016، مؤكداً أن هذا العدد شمل أكثر من 100 سيدة من عموم البلاد، وفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز».

وسلطت الصحيفة الضوء على تجربة أول مسلمة تُنتخب عضواً في المجلس التشريعي في ولاية فرجينيا، بعد ترشيحها من قبل الحزب الديمقراطي، الذي حقق نجاحاً، أمس، يُعد الأول من نوعه في هذه الولاية منذ عقدين من الزمن، حيث فاز بالغالبية في مجلسي الجمعية العامة.



ونجحت الأمريكية من أصول هندية غزالة هاشمي (55 عاماً) في هزيمة السياسي الجمهوري المخضرم غلين ستورتيفانت، في خطوة وصفت من قبل وسائل إعلام أمريكية بالعلامة الفارقة تشير إلى تزايد حضور النساء المسلمات في المشهد السياسي الأمريكي.


وحسب «نيويورك تايمز» ولدت غزالة في الهند ووصلت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة في الرابعة من العمر، ووفقاً للصحيفة، فإن السياسية الأمريكية حاصلة على شهادات جامعية عليا في اللغة الإنجليزية، وسبق لها أن درست الأدب في جامعة محلية.

وتصف الصحيفة في تقريرها، غزالة هاشمي بكونها ناشطة في المجال الاجتماعي، حيث شملت القضايا التي طرحتها في حملتها الانتخابية تحسين جودة التعليم وفرض رقابة أكثر على حيازة السلاح في الولايات المتحدة، إضافة إلى توسيع وزيادة مجال الرعاية الصحية في البلاد.

وتقول هاشمي إن المسلمين في الولايات المتحدة مندمجون ضمن النسيج الاجتماعي الأمريكي، مضيفة أنها عملت متطوعة في مدرسة ابنتيها وكانت تقدم أعمالاً تطوعية، مثل أي امرأة أخرى بالولايات المتحدة.

وتلقت السياسية الأمريكية تهنئة من المرشحة الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون فور إعلان فوزها بالمنصب، عبر تغريدة على «تويتر».



وأشارت «نيويورك تايمز» إلى معارضة غزالة لسياسات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص فرض حظر دخول مواطني دول مسلمة معينة إلى الولايات المتحدة، وفكرة إمكانية إنشاء سجل للمسلمين في الولايات المتحدة التي تم تداولها قبل سنوات.

ولفتت الصحيفة إلى حضور نساء من المجتمع الأمريكي المسلم القوي في السياسة الأمريكية خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أسماء مثل إلهان عمر، ورشيدة طويلب اللتين تعدان أول نائبتين مسلمتين في الكونغرس الأمريكي.