الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الفيروس القاتل يواصل انتشاره عالمياً وسط إجراءات مشددة

الفيروس القاتل يواصل انتشاره عالمياً وسط إجراءات مشددة

الصين اتخذت إجراءات احترازية قاسية على أراضيها. (رويترز)

يواصل فيروس كورونا المتحور انتشاره خارج الصين، ما دفع إلى تشديد الإجراءات الوقائية حول العالم، فقد علقت السعودية توافد المعتمرين إلى مكة، وأغلقت اليابان المدارس.

وفي حين كانت الصين حتى وقت قصير المركز العالمي الوحيد للوباء، تضاعف خطر تحول كوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران أيضاً إلى بؤر انتشار للفيروس.

وتخطى يوم الخميس، عدد الإصابات اليومية خارج الصين بفيروس «كوفيد-19» تلك التي سجلت في الصين (433 إصابة). وفي كوريا الجنوبية وحدها، فاق عدد الإصابات اليومية الإضافية 500 إصابة.

وأصيب بالفيروس حتى الآن في الصين أكثر من 78 ألف شخص، توفي منهم 2744 شخصاً. ووصل الفيروس أيضاً إلى عشرات الدول الأخرى، مع نحو 3600 إصابة وأكثر من 50 وفاة.

وكإجراء احترازي، علقت السعودية «مؤقتاً» دخول الراغبين في أداء العمرة إلى أراضيها وزيارة المدينة المنورة، وتستقطب مناسك العمرة ملايين المسلمين سنوياً من مختلف بلدان العالم.

وفي تدبير مشدد آخر، طلب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إغلاق المدارس العامة في البلاد مؤقتاً ابتداء من الاثنين.

وقال آبي «الحكومة تضع صحة وأمن الأطفال قبل كل شيء»، مضيفاً «نطلب أن تغلق كل المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.. في كافة أنحاء البلاد موقتاً ابتداء من 2 مارس حتى عطلة الربيع».

رغم أنها ما زالت بمنأى نسبياً عن انتشار الوباء مع تسجيل 15 حالة على أراضيها فقط، تقول الولايات المتحدة إنها مستعدة لمواجهة الوباء «على مستوى أكبر»، بحسب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، موضحاً أنه سيقرر «في الوقت المناسب» فرض قيود جديدة من وإلى المناطق الموبوءة، مثل إيطاليا (أكثر من 400 إصابة و12 وفاة)، وكوريا الجنوبية (أكثر من 1700 إصابة و13 وفاة).

وتفرض الولايات المتحدة أصلاً منعاً على دخول الأجانب الذين زاروا الصين خلال الأسبوعين الفائتين.

وأفادت إيران بتسجيل 7 وفيات جديدة، ليصل عدد الوفيات الإجمالي إلى 26، وهو الأعلى خارج الصين.

وتبدي الصين التي اتخذت إجراءات احترازية قاسية على أراضيها مع حجرها على أكثر من 50 مليون شخص في مقاطعة هوباي، كذلك خشية من الحالات «المستوردة» من دول أخرى، كما في السعودية.