الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أول تعليق تركي على فيديو انتظار أردوغان على «باب بوتين»

أول تعليق تركي على فيديو انتظار أردوغان على «باب بوتين»

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو. (أرشيفية)

اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن مقطع الفيديو الذي سربته قناة روسية، ويظهر فيه الرئيس التركي رجب أردوغان ينتظر لنحو دقيقتين قبل السماح له بمقابلة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، «قلة احترام».

وقال جاويش أوغلو إن «ما حدث بشأن تناول الإعلام الروسي لما حدث قبيل لقاء أردوغان-بوتين قلة احترام، وليس من الصواب تناول الأمر بهذا الشكل».

وأضاف الوزير التركي في تصريحات لوكالة الأناضول التركية أن «الإعلام الروسي يمارس الدعاية السوداء ضد تركيا عند أي خلاف بسيط، ويتراجع عن ذلك حين تتحسن العلاقات».

وتصريح جاويش أغلو هو الأول من مسؤول تركي بعد أن نشرت وكالة أخبار «روسيا 1» فيديو للقطة مثيرة للجدل، قبل لقاء القمة بين الرئيس الروسي ونظيره التركي انعقد الخميس الماضي، في العاصمة الروسية موسكو.

وأظهر التسجيل لقطات لمكوث أردوغان في غرفة الانتظار لنحو دقيقتين، هو ومرافقوه، قبل السماح له بالدخول للاجتماع مع بوتين.

ولم يصدر تعليق رسمي من موسكو حول الفيديو الذي بثته قناة حكومية، ولم يعرف ما إذا كان الموقف متعمداً، أم حدث لسوء الترتيبات في الزيارة التي كانت معلنة من قبل، لمناقشة الوضع في إدلب السورية، كما لم يصدر أي تعليق من الجانب التركي بعد.

وظهر في التسجيل بوتين بغرفة الاجتماع وحيداً، بينما ظل أردوغان في قاعة الانتظار، هو ووفده الكبير لدقائق، من دون السماح لهم بالدخول.