الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

كورونا.. أحدث مستجدات الوباء حول العالم

أعلنت إيران 113 وفاة جديدة بفيروس كورونا المتحور، في أعلى حصيلة وفيات يومية منذ بدء تفشي الوباء في هذا البلد، ما يرفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 724.

ودعا المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور، في مؤتمر صحافي اليوم الأحد، المواطنين إلى «إلغاء كل رحلاتهم ولزوم منازلهم كي نتمكن من رؤية الوضع يتحسّن في الأيام المقبلة».

وأفاد جهانبور بحدوث 1209 حالات إصابة جديدة بوباء كورونا (كوفيد-19)، ما يرفع إجمالي الإصابات إلى 13938 منذ بدء تفشي الفيروس في إيران الشهر الماضي.

وانضمت فرنسا وإسبانيا إلى إيطاليا في فرض إجراءات لتقييد حركة عشرات الملايين، وأمرت أستراليا جميع الأجانب القادمين إلى البلاد بالالتزام بالعزل الذاتي، بينما وسعت الأرجنتين والسلفادور نطاق حظر على دخول أراضيهما في إطار المساعي العالمية لاحتواء وباء كورونا.

وعلمت وكالة الأنباء الألمانية من دوائر في الحكومة الألمانية أن برلين قررت غلق حدودها على نطاق واسع مع فرنسا والنمسا وسويسرا اعتباراً من صباح غد الاثنين.

وبموجب هذا القرار، ستطبق الحكومة الألمانية قواعد مشددة على الحدود مع الدول الثلاث سيتم في إطارها فرض قيود على دخول الأراضي الألمانية بالنسبة لمجموعات معينة اعتباراً من الساعة الثامنة من صباح غد بالتوقيت المحلي.

وشددت الصين فحص المسافرين الدوليين القادمين إلى مطار بكين، بعد أن فاق عدد حالات الإصابة الواردة من الخارج عدد حالات العدوى المحلية لليوم الثاني على التوالي.

وأصبحت النمسا أحدث دولة أوروبية تفرض قيوداً صارمة على الحياة اليومية، حيث فرضت حكومات من الدول الاسكندنافية إلى البلقان قيوداً لمحاربة فيروس كورونا، وفقاً لوكالة «بلومبرغ».

وذكر المستشار النمساوي سيباستيان كورتز أن بلاده تُوسّع القيود لمنع جميع التجمعات العامة التي تضم أكثر من 5 أشخاص.

وقفز عدد حالات الإصابة المؤكدة بكورونا في النمسا إلى 800.

وفي سلوفينيا المجاورة، تم وقف وسائل النقل العام بشكل مؤقت.

وذكرت المملكة المتحدة أن استراتيجيتها لمواجهة كورونا أثبتت فاعليتها في إبطاء انتشار المرض، فيما تستعد الحكومة لفرض مزيد من القيود على الأنشطة اليومية.

ومن جهة أخرى، سجلت وزارة الصحة في بلجيكا 197 حالة إصابة جديدة بكورونا اليوم الأحد، ما رفع إجمالي الإصابات المؤكدة إلى 886 حالة.

وسجلت فنلندا التي نفَّذت معيار فحص أكثر صرامة 240 حالة. وارتفعت حالات الإصابة في بولندا 63% من يوم الجمعة إلى 111 حالة و3 حالات وفاة.

فيما أعلنت وزارة الصحة السعودية أن هنالك 100 حالة مصابة بفيروس كورونا لا تزال تتلقى العلاج.

وارتفع عدد الإصابات بالفيروس في المغرب إلى 28 حالة.

هذا وقررت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، اليوم الأحد، إغلاق المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة حتى إشعار آخر، في خطوة تهدف لحماية المصلين من تفشي كورونا.

وستستمر الصلوات في المنطقة المفتوحة الضخمة حول المسجدين وأماكن الصلاة الأخرى في الحرم القدسي.

من جهته، أعلن الجيش المصري جاهزيته لمكافحة كورونا، وذلك خلال تفقد رئيس أركان الجيش الفريق محمد فريد، فريق اصطفاف عناصر ومعدات أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية، في إطار اتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة الوباء.

وكشفت وزارة الصحة الجزائرية عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 4 حالات.

وأعلنت وزارة الصحة الماليزية ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في البلاد لتصل إلى 428.