الثلاثاء - 14 مايو 2024
الثلاثاء - 14 مايو 2024

ترامب يُفَعِّل قانوناً يوسع صلاحياته ويصف نفسه بـ«رئيس زمن الحرب»

ترامب يُفَعِّل قانوناً يوسع صلاحياته ويصف نفسه بـ«رئيس زمن الحرب»

ترامب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض. (إيه بي إيه)

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تفعيل قانون يمنحه صلاحيات اتحادية واسعة، واصفاً نفسه بـأنه «رئيس زمن الحرب»، في مواجهة التفشي العالمي لفيروس كورونا.

وقال ترامب، في مؤتمر صحافي، الأربعاء، إنه قرر تفعيل قانون الإنتاج الدفاعي، الذي يعود لحقبة الحرب الكورية في خمسينيات القرن الماضي.

ويمنح القانون، الرئيس صلاحية تحريك القطاع الخاص لتلبية احتياجات الأمن الوطني في وقت الأزمات.

وأوضح الرئيس أن تفعيل القانون يأتي «فقط حال الحاجة إليه».

كما أعلن ترامب نشر مستشفيَين عسكريَين عائمَين، أحدهما لمدينة نيويورك، والثاني على الساحل الغربي، للمساعدة في التعامل مع التفشي السريع لـ(كوفيد 19)، إذ ارتفعت حالات الإصابة به إلى 7300 حالة في 50 ولاية، فضلاً عن 115 حالة وفاة، حتى الآن.

وكان عمدة نيويورك بيل دو بلاسيو، قد طالب بضرورة «التدخل العاجل» من الجيش الأمريكي، مع اقتراب بلوغ عدد الإصابات إلى حاجز الـ1000 في أكبر مدن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال دو بلاسيو «هناك جنود أمريكيون يقومون الآن، بإقامة جدار على الحدود الجنوبية، في حين أن كل ما يجب عليهم القيام به على الصعيد المحلي، هو التصدي لفيروس كورونا».

وأضاف: «نحتاج إلى ما يملكون من موارد طبية، ومعرفة لوجيستية، نحتاج إلى مساعدتهم لضمان نقل الأغذية والأدوية في مختلف أنحاء البلاد وعدم توقف سلاسل التوريد».

وعن الحدود الشمالية للبلاد، أعلن ترامب، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الولايات المتحدة وكندا اتفقتا على إغلاق الحدود البرية بينهما مؤقتاً أمام «التنقلات غير الأساسية».