السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

من مختلف أنحاء العالم.. موجز أخبار إيجابية حول «كورونا»

من مختلف أنحاء العالم.. موجز أخبار إيجابية حول «كورونا»

فحص لكشف الإصابة بفيروس كورونا المستجد. برشلونة. أ ب

وسط سيل الأخبار المحبطة حول العالم بشأن تفشي وباء فيروس كورونا، تبرز بعض الأخبار الإيجابية القادمة من دول مختلفة تضررت من انتشار الفيروس في الأسابيع الماضية.

وخلال الساعات الماضية تداولت وكالات الأنباء الدولية أنباء قادمة من دول عدة أظهرت نجاحات في احتواء الوباء والحد من تأثيراته الكارثية على البشر.

كورونا بات تحت السيطرة

أعلن وزير الصحة الألماني ينس شبان الجمعة أن وباء فيروس كورونا المستجد «بات تحت السيطرة ويمكن إدارته» في ألمانيا.

وقال شبان «يمكننا الآن القول إن الأمر نجح. نجحنا في الانتقال من زيادة حيوية إلى زيادة مستقرة، ومعدلات الإصابة انخفضت بشكل كبير».

وأوضح الوزير في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن ألمانيا أجرت فحوصاً لحوالي 1.7 مليون شخص حتى الآن.



انخفاض معدل انتقال العدوى

أظهرت بيانات رسمية أن كل مصاب بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا بات ولأول مرّة ينقل العدوى إلى أقل من شخص، في وقت تستعد أكبر قوة اقتصادية في أوروبا للتخفيف من إجراءات الإغلاق.

وأشارت البيانات الصاردة عن «معهد روبرت كوخ»، المسؤول عن مراقبة الأمراض، أن معدل العدوى بكوفيد-19 بين شخص وآخر تراجع إلى 0.7.



عودة صالونات الحلاقة والتجميل

قالت الحكومة الدنماركية اليوم الجمعة إنها ستسمح لأعمال تجارية صغيرة، مثل صالونات الحلاقة والتجميل ومدارس القيادة، بإعادة فتح أبوابها يوم 20 أبريل، بعدما أمرت بإغلاق عام للبلاد الشهر الماضي لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وتأتي الخطوة بعد أن بدأت الدنمارك، التي كانت من أوائل البلدان التي شرعت في إجراءات العزل العام في أوروبا، إعادة فتح دور الحضانة والمدارس هذا الأسبوع في أول خطوة نحو التخفيف التدريجي للإغلاق العام.



لا إصابات جديدة بكورونا لثالث مرة في أسبوع

حققت تايوان تباطؤاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا، مع عدم تسجيل أي إصابات جديدة اليوم الجمعة، للمرة الثالثة هذا الأسبوع.

وأعلنت تايوان عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بالفيروس، مع معدل منخفض للوفيات بمرض «كوفيد-19» الذي يسببه كورونا، بنسبة 1.52%.



المرضى يستجيبون لعقار «ريمديسيفير»

رصد تقرير جديد بيانات جزئية مشجعة من تجارب لعقار ريمديسيفير التجريبي للشركة الأمريكية على مرضى بحالات حادة من كوفيد-19.

وقال موقع (ستات) الإخباري الطبي إن مستشفى تابعاً لجامعة شيكاغو يشارك في دراسة خاصة بالدواء المضاء للفيروسات أكد أنه يرصد تعافياً سريعاً من أعراض الحمى والجهاز التنفسي، حيث غادر جميع المرضى تقريباً المستشفى خلال أقل من أسبوع.

بدورها، أكدت شركة جيلياد ساينسيز المصنعة للدواء أن «شمول البيانات بحاجة إلى تحليل من أجل استخلاص أي نتائج من التجربة».

التشيك تشكر اليابان لتزويدها بعقار لعلاج «كورونا»

قال وزير الخارجية التشيكي توماس بيتريشك إن عقار «فافيبيرافير» الياباني في طريقه إلى جمهورية التشيك حيث سيجري اختباره على مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وذكرت وكالة أنباء بلومبرغ إن بيتريشك شكر في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليابان على إتاحة الدواء للمرضى في التشيك.

يذكر أن جمهورية التشيك هي واحدة من 20 دولة تقوم اليابان بتزويدها بالعقار. وأشارت الفحوصات والاختبارات في الخارج إلى أن دواء الإنفلونزا الجديد «فافيبيرافير»، فعال في علاج الحالات الخطيرة إلى حد ما من عدوى كوفيد-19.

إعادة فتح الاقتصاد

وفي الولايات المتحدة، أعطى الرئيس دونالد ترامب حكام الولايات، الخميس خريطة طريق للتعافي من المتاعب الاقتصادية لوباء فيروس كورونا، ووضع «نهجاً تدريجياً ومتأنياً» لاستعادة النشاط الطبيعي في الأماكن التي حصلت على اختبارات قوية وشهدت انخفاضاً في حالات كوفيد-19.

قال ترامب خلال إيجازه الصحفي اليومي: «لقد بدأنا حياتنا مرة أخرى. لقد بدأنا تجديد شباب اقتصادنا مرة أخرى»، فيما تهدف الإرشادات الجديدة إلى تخفيف القيود في المناطق التي ينخفض فيها انتقال الفيروس، مع الاحتفاظ بالنهج في الأماكن الأكثر تضرراً.

أعلى مستوى في 6 أسابيع

واقتصادياً كذلك، بلغ المؤشر نيكي في بورصة طوكيو للأوراق المالية، الجمعة، أعلى مستوى إغلاق في نحو 6 أسابيع، ليقتفي أثر مكاسب للعقود الآجلة في الولايات المتحدة، بدعم من علاج محتمل لفيروس كورونا وتوجيهات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لاستئناف الأنشطة الاقتصادية.

وتقدم المؤشر نيكي 3.2% بفضل عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة ليغلق عند 19897.26 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ التاسع من مارس، وفي الأسبوع، ربح المؤشر 2%.