السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

اليونان تعزز دوريات شرطتها على الحدود مع تركيا

اليونان تعزز دوريات شرطتها على الحدود مع تركيا

أثينا تخشى من معاودة تركيا استخدام ورقة المهاجرين. (رويترز)

أعلنت قيادة الشرطة اليونانية اليوم أنها سترسل بحلول الجمعة 400 شرطي إلى حدودها البرية مع تركيا، شمال شرق البلاد، في «إجراء وقائي» لمنع تدفق محتمل لمهاجرين.

وقال ناطق باسم إدارة الشرطة تيودوروس خرونوبولوس إن «الهدف هو تعزيز دوريات الشرطة وقائياً» على طول نهر إيفروس الذي يشكل الحدود البرية مع تركيا.

ويفترض أن يتوجه الوزير اليوناني المسؤول عن «حماية المواطن» ميخاليس خريسوهويديس إلى إيفروس لإجراء محادثات مع الشرطة والسلطات المحلية.

وتخشى أثينا أن تمارس تركيا ضغوطاً جديدة على أوروبا، عبر المهاجرين، بعد انحسار وباء كوفيد-19، على إثر تدفق لاجئين إلى منطقة إيفروس في نهاية فبراير الماضي.

وأعلنت أنقرة في 29 فبراير أنها لن تمنع المهاجرين بعد الآن من التوجه إلى أوروبا.

وتجمع آلاف من طالبي اللجوء في مركز كاستانيس (بازراكولي في الجانب التركي)، الذي أغلق منذ ذلك الحين.

وطلبت اليونان مساعدة أوروبية لمنع المهاجرين من عبور الحدود، وحصلت عليها، بينما دانت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان طرد المهاجرين بطريقة غير قانونية.

وأجبر وباء كوفيد-19 تركيا على التراجع في نهاية مارس، إذ اضطُرت لإعادة المهاجرين إلى مخيمات داخل الأراضي التركية.

لكن التوتر بقي قائماً بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

ونفت اليونان، الأحد، معلومات تفيد بأن جنوداً أتراكاً احتلوا أراضي يونانية عند مجرى نهر إيفروس الحدوديّ.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إن المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام بريطانية عن أن القوات التركية احتلت قطعة أرض عادة ما تكون مغمورة بالمياه في هذا الوقت من العام، تقع في الجانب اليوناني من الحدود «خاطئة تماماً».

إلا أنه أقر في مقابلة مع تلفزيون «سكاي» بأن «وجود القوات التركية لوحظ في قطاع من الأرض، حيث كان الجيش اليوناني يقوم ببعض الأعمال التحضيرية»، بعد أن أعلنت أثينا أنها لن تعطي تركيا إحداثيات توسيع سياجها في إيفروس مقدماً.