الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

بومبيو من قبرص: واشنطن «قلقة للغاية» بشأن تحركات تركيا في شرق المتوسط

بومبيو من قبرص: واشنطن «قلقة للغاية» بشأن تحركات تركيا في شرق المتوسط

أناستاسيادس وبومبيو عقب محادثتهما. (إي بي أيه)

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال زيارة لقبرص، أمس السبت، تركيا على وقف أنشطتها الاستفزازية التي تُثير التوتّر في شرق البحر المتوسّط، داعياً جميع الأطراف إلى دعم السبل الدبلوماسيّة.

ونشرت تركيا التي تطمع في الاستيلاء على احتياطات غاز ونفط في منطقة مياه تابعة للسيادة اليونانية سفينة استكشافيّة الشهر الماضي مدعومة بفرقاطات عسكريّة. وردّت اليونان، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بإجراء تدريبات عسكريّة بحريّة.

وقال بومبيو للصحفيين في نيقوسيا، بعد اجتماع مع رئيس جمهوريّة قبرص نيكوس أناستاسيادس ووزير الخارجيّة نيكوس خريستودوليدس: «ما زلنا نشعر بقلق عميق إزاء عمليّات تركيا المستمرّة» في شرق المتوسّط.

وأضاف «إنّ التوتّرات العسكريّة المتزايدة لا تساعد أحداً سوى الخصوم الذين يرغبون في رؤية الانقسام في وحدة» دول حلف شمال الأطلسي. وقال إنّ الشراكة الإقليميّة «ضروريّة للغاية لأمن الطاقة الدائم».

وشدّد بومبيو على أنّ «دول المنطقة بحاجة إلى حلّ الخلافات، بما في ذلك المتعلّقة بالأمن وموارد الطاقة والقضايا البحريّة، دبلوماسيّاً وسلميّاً».

وتأتي زيارة بومبيو لقبرص استكمالاً لاتّصالات أجراها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيّب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس.

وقال بومبيو «نأمل بأن يكون هناك حوار حقيقي ونأمل في سحب العتاد العسكري».

ورحّب أناستاسيادس من جهته بـ«الموقف الحازم للولايات المتحدة بشأن إدانة عمليّات التنقيب التركيّة غير القانونيّة داخل المنطقة الاقتصاديّة الخالصة (القبرصيّة)».

وقال إنّ زيارة بومبيو التي تأتي «في وقتٍ تحدث فيه تطوّرات حاسمة في شرق البحر المتوسّط بسبب الإجراءات غير القانونيّة لتركيا» تُظهر «اهتمام الولايات المتحدة الصادق بالحفاظ على الاستقرار في منطقتنا».

وأضاف أنّه يتعيَّن إنهاء «الأنشطة غير القانونيّة لتركيا على الفور»، مشيراً إلى أنّه أكّد دعم قبرص لحلّ النزاعات في شرق البحر المتوسّط عبر الحوار.

وجاءت الزيارة أيضاً بعدما أعلنت الولايات المتّحدة أنها رفعت جزئياً ولمدة عام واحد الحظر الذي تفرضه منذ أكثر من 30 عاماً على بيع قبرص معدات عسكرية «غير قاتلة»، ما أثار غضب أنقرة.