الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

ألمانيا: معامل أخرى أثبتت تسمم المعارض الروسي بغاز الأعصاب

ألمانيا: معامل أخرى أثبتت تسمم المعارض الروسي بغاز الأعصاب

أليكسي نافالني. (أ ف ب)

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين، أن مختبرات متخصصة أخرى في فرنسا والسويد أكدت تسمم المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني بغاز الأعصاب «نوفيتشوك».

يأتي الإعلان عقب تدخل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في التحقيقات بشأن واقعة تسميم نافالني.

وكانت الحكومة الألمانية أعلنت مؤخراً عقب فحوص في معمل خاص تابع للجيش الألماني أنه ثبُت بما لا يدع مجالاً للشك أن نافالني تعرض للتسميم بغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي تم تطويره في العهد السوفيتي، وفي المقابل تنفي موسكو أي ضلوع لها في تسميم المعارض البارز.

يأتي ذلك فيما انتخب مرشحا معسكر نافالني في برلمان تومسك في سيبيريا، المدينة التي تعرض فيها المعارض الروسي للتسميم، كما يقول أنصاره، خلال الحملة الانتخابية.

وتفيد النتائج الأولية، التي نشرت الاثنين على موقع المفوضية الانتخابية الإقليمية، بأن أندريه فاتييف وكسينيا فاديفا احتلا الطليعة في دائرتيهما.

لكن الحزب الرئاسي «روسيا الموحدة» بقي القوة السياسية الأولى في الانتخابات البلدية، التي جرت الأحد، بحصوله على 24.46% من الأصوات، في نتيجة بعيدة عن النسبة التي سجلها في 2015 وبلغت 52.27%.

كان نافالني توجه إلى تومسك في نهاية أغسطس لاستكمال تحقيق في فساد النخب المحلية ودعم مرشحين لانتخابات 13 سبتمبر. وأصيب بوعكة صحية على متن الطائرة التي كان يفترض أن تعيده إلى موسكو فقامت بهبوط اضطراري في أومسك الواقعة كذلك في سيبيريا.

وبعد مواجهة بين عائلته والأطباء الروس، تم إجلاؤه إلى ألمانيا حيث قام الأطباء بتشخيص تسممه بمادة شبيهة بنوفيتشوك التي تؤثر على الأعصاب.