الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

ترامب يهدد طهران بعد كشف مخطط إيراني لاغتيال «صديقته» السفيرة

ترامب يهدد طهران بعد كشف مخطط إيراني لاغتيال «صديقته» السفيرة

سفيرة الولايات المتّحدة في جنوب أفريقيا لانا ماركس. (أ ب)

حذّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران من مغبّة شنّ أيّ هجوم على الولايات المتّحدة، متوعّداً بأنّ ردّ الولايات المتّحدة عليها سيكون «أقوى ألف مرّة»، وذلك بعد تقارير إعلامية أفادت بأنّ طهران خطّطت لاغتيال سفيرة أمريكية انتقاماً لمقتل الجنرال قاسم سليماني.



وقال ترامب في تغريدة على تويتر إنّ «أيّ هجوم من جانب إيران، أيّاً يكن شكله، ضدّ الولايات المتّحدة سيجابه بردّ على إيران سيكون أقوى بألف مرّة».



وأتى ردّ فعل الرئيس الأمريكي إثر تقارير صحفية أفادت بأنّ إيران وضعت مخطّطاً «لاغتيال» السفيرة الأمريكية في جنوب إفريقيا لانا ماركس القريبة من ترامب، حيث تجمعهما صداقة تمتد عقدين من الزمن.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين أنّه يأخذ «على محمل الجدّ» تقارير صحفية مفادها أنّ إيران وضعت مخطّطاً «لاغتيال» سفيرة أمريكية. وكان موقع «بوليتيكو» الإخباري الأمريكي نقل عن مسؤولَيْن أمريكيَّين لم يكشف عن هويتهما قولهما إنّ أجهزة الاستخبارات تعتقد أنّ الحكومة الإيرانية تخطّط لاغتيال سفيرة الولايات المتّحدة في جنوب إفريقيا لانا ماركس القريبة من الرئيس دونالد ترامب،

ونقل الموقع عن مصادره أنّ هذه الخطّة اكتشفتها واشنطن في الربيع وأصبحت معالمها أكثر دقّة في الأسابيع الأخيرة، مشيراً إلى أنّ طهران خطّطت لاغتيال السفيرة ماركس انتقاماً لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني الذي اغتيل بأمر من ترامب في يناير بضربة جوية أمريكية.

وأوضح بومبيو لشبكة «فوكس نيوز» تعليقاً على هذه الأنباء «نحن نأخذ هذا النوع من التقارير على محمل الجدّ».

وأضاف «نعلم أنّ إيران هي الدولة الأولى الداعمة للإرهاب في العالم وأنّه سبق لهم أن نفّذوا هذا النوع من الاغتيالات» في «أوروبا وأماكن أخرى».

وتابع الوزير الأمريكي «سنفعل كلّ ما بوسعنا لحماية كلّ مسؤول في وزارة الخارجية»، محذّراً طهران من أنّ «مهاجمة أيّ أمريكي، أيّاً يكن المكان أو الزمان، سواء كان دبلوماسياً أم سفيراً أم عسكرياً، أمر غير مقبول إطلاقاً».

وكانت الخارجية الإيرانية ردّت في وقت سابق على تقرير بوليتيكو بالقول إنّ ما أورده الموقع الإخباري الأمريكي مجرّد «معلومات كاذبة» و«لا أساس لها».