الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بعد أن تمت الموافقة عليه.. عمليات توزيع اللقاح الروسي بطيئة جداً

بعد أن تمت الموافقة عليه.. عمليات توزيع اللقاح الروسي بطيئة جداً

لم تذكر وزارة الصحة الروسية عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم في روسيا - الرؤية

وافقت روسيا في أغسطس الماضي، وسط ضجة كبيرة، على تسجيل أول لقاح ضد وباء كورونا، لكن لا يزال من غير الواضح عدد الأشخاص الذين تلقوا جرعات اللقاح حتى الآن.

ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز قال مسؤولون وخبراء الصحة إنه بعد أكثر من شهر على موافقة أول دولة بالعالم على لقاح فيروس كورونا، لم تقم روسيا بإعطائه لعدد كبير من السكان خارج نطاق التجارب السريرية.

وتمت الموافقة على اللقاح الروسي «سبوتنيك v» وسط جدل كبير، وقبل أن تختبر روسيا اللقاح في مراحل متأخرة من التجارب بحثاً عن الآثار المحتملة وقدرته على مكافحة المرض.

واعتبر مراقبون إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اللقاح لفتة سياسية لتأكيد النصر في السباق العالمي لإيجاد اللقاح.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كان تأخير إعطاء جرعات التطعيم ناتجاً عن قدرة إنتاج محدودة أو أسباب أخرى.

ويعد اللقاح الروسي واحداً من بين 9 لقاحات مرشحة حول العالم في المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية، وهي الوسيلة الوحيدة المؤكدة لتحديد ما إذا كان اللقاح فعالاً وآثاره الجانبية المحتملة.

كما أن اللقاح هو الطريقة الوحيدة لوقف انتشار فيروس كورونا الذي أصاب أكثر من 30 مليون شخص على مستوى العالم، وأدى إلى تباطؤ الاقتصاد منذ ظهوره لأول مرة في الصين في أواخر العام الماضي.

وقالت الصحيفة إنه في دليل آخر على النطاق المحدود لتوزيع جرعات اللقاح، قالت الشركة الممولة للقاح إنه تم إرسال شحنة الأسبوع الماضي إلى شبه جزيرة القرم تضمنت جرعات لـ21 شخصاً فقط في حين أن المنطقة تضم 2 مليون شخص.

ومن ناحية أخرى لم تذكر وزارة الصحة الروسية عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم في روسيا، وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إنه تم تسليم شحنات صغيرة الأسبوع الماضي إلى المقاطعات الروسية.

ولم يذكر عدد الشحنات التي تم شحنها، بل وصفها بأنها كميات صغيرة، كما لم يذكر متى ستصبح متاحة، وقال إن المنطقة المحيطة بسانت بطرسبرغ ومنطقة لينينغراد ستكون من بين أوائل المناطق التي ستتلقى عينات اللقاح.

وكان وزير الصحة الروسي قد أعلن في 11 أغسطس الماضي أن الجرعات ستكون متاحة للأشخاص المعرضين للإصابة بالعدوى في خط الدفاع الأول كالأطباء والمعلمين، وقالت الشركة التي تمول اللقاح إن الجرعات ستكون متاحة في أغسطس.

وقال موراشكو إن التأخيرات ترجع جزئياً إلى الحاجة لاختبار نظام توزيع اللقاح الذي يجب تخزينه في أماكن متجمدة، وكذلك لتدريب الكوادر الطبية.

وتستمر عمليات التأخير في روسيا رغم إصابة أكثر من 5000 شخص يومياً.

وتجرى المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية في موسكو حيث سيحصل 30 ألف شخص على اللقاح، فيما سيحصل 10 آلاف على دواء وهمي.