الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

مهاجمات ودفاعات.. ماذا حصل بالمناظرة الأمريكية الأولى بين بايدن وترامب؟

مهاجمات ودفاعات.. ماذا حصل بالمناظرة الأمريكية الأولى بين بايدن وترامب؟

جانب من المناظرة الأمريكية الأولى بين دونالد ترامب وجو بايدن - بوول

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن بسبب رغبته في إغلاق الاقتصاد الأمريكي مرة أخرى إذا كان هناك ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وخلال أول مناظرة تليفزيونية مباشرة، قال ترامب :"لقد تعلمنا الكثير لكنه يريد أن يغلقها .. المزيد من الناس سيتضررون من الإغلاق".

وأضاف ترامب عن نهج بايدن في الانفتاح الاقتصادي: “سيغلقها مرة أخرى وسيدمر هذا البلد."


وقال ترامب إن الديمقراطيين يسعون لإبقاء الاقتصاد الأمريكي مغلقا إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية للإضرار بفرص إعادة انتخابه.


وأضاف الرئيس الأمريكي:"إنه أمر سياسي".

بايدن يرد ويسخر

وهاجم المرشح الديمقراطي جو بايدن ترامب لافتراضه أن المواد المطهرة يمكن أن تساعد في علاج مرضى فيروس كورونا.

وقال بايدن ساخرا من تصريحات سابقة لترامب: "ربما يمكنك حقن بعض المطهرات في ذراعك وهذا كفيل بالأمر".

وأضاف بايدن في أول مناظرة تليفزيونية مباشرة قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر القادم: "لقد مات كثير من الأشخاص".

واختلف ترامب وبايدن بشأن الموعد الذي سيكون فيه اللقاح جاهزا، حيث قال ترامب إنه قد يستغرق أسابيع، بينما قال بايدن إنه لن يكون جاهزا حتى منتصف العام المقبل.

وتشاحن المرشحان بشأن ضرورة ارتداء قناع الوجه (الكمامة)، وسحب ترامب قناعا وقال إنه يغطي وجهه عند الحاجة.

وعندما سئل كلا المرشحين عن كيفية التعامل مع وباء كورونا، أشار بايدن إلى العدد الكبير من الإصابات والوفيات التي ضربت الشعب الأمريكي بسبب الوباء.

وأشار بايدن إلى أن ترامب لم يضع أي خطة للتقليل من شأن فيروس كورونا، وأن كل ما قام بفعله هو الاستخفاف بالأمر حتى لا يثير الذعر القومي على الرغم من أنه كان يعلم بمدى خطورته منذ فبراير.

وبدوره رد ترامب على اتهامات بايدن قائلاً: " لم يكن بوسعك أن تقوم بالمهمة التي قمنا بها" في إشارة إلى طريقة تعامل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما خلال انتشار وباء انفلونزا الخنازير.

وأضاف ترامب: "قمنا بتأمين كافة الاحتياجات، حصلنا على الأقنعة، صنعنا أجهزة التهوية، والآن تفصلنا أسابيع عن وجود اللقاح".

وعند قيام ترامب بشرح خطة إدارته لتوزيع لقاح كورونا بمجرد أن يصبح جاهزاً، رد بايدن متسائلاً: "لماذا يجب على الأمريكيين الوثوق بشخص يكذب كثيراً".

ودافع الرئيس دونالد ترامب عن اقامته للتجمعات الكبيرة خلال جائحة كورونا، ورداً على سؤال حول سبب عقده للتجمعات الكبيرة قال ترامب: "لأن الناس يريدون سماع ما يجب أن يقوله".

ورد بايدن على ترامب واصفاً إياه بأنه غير مسؤول على الإطلاق واتهمه بأنه غير مكترث لمؤيديه.

وفي وقت لاحقاً رد ترامب على بايدن قائلاً: "لو استطعت جذب الجماهير لكنت فعلت الشيء نفسه، لكن لم تتمكن من ذلك".

جدل ترامب الضريبي

واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسئلة متكررة من مدير المناظرة الرئاسية، كريس والاس، بشأن ضرائب دخله، بعد تقرير أفاد بأنه لم يدفع ضرائب لعدة أعوام وأنه دفع 750 دولارا فقط سنويا في 2016 و2017.

وقال ترامب في أول مناظرة تليفزيونية مباشرة مع منافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن: "لقد دفعت ضرائب بملايين الدولارات.. ملايين الدولارات من ضرائب الدخل"، وتم الضغط عليه ليقدم تفاصيل لكنه رفض.

يشار إلى أن ترامب لم يفصح مطلقا عن عوائده الضريبية، علما بأنه جرت العادة أن يقوم المرشحون للوصول إلى البيت الأبيض في العقود الأخيرة بفعل ذلك.