الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

ترامب يصف مرضه بـ«النّعمة».. وأزمة في جناح البيت الأبيض الغربي

ترامب يصف مرضه بـ«النّعمة».. وأزمة في جناح البيت الأبيض الغربي

ترامب: «أعتقد أن إصابتي كانت نعمة من الله. كانت نعمة غير ظاهرة». (رويترز)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إصابته بفيروس كورونا كانت «نعمة من الله» عرضته لعلاجات تجريبية تعهد بتوفيرها بالمجان لكل الأمريكيين.

ويسعى ترامب جاهداً لإعادة تنشيط حملته الانتخابية المتعثرة وذلك بعد يومين من خروجه من مستشفى والتر ريد العسكري، فيما لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس لا يزال حاملاً للفيروس.

وأدت موجة من الإصابات في البيت الأبيض بين كبار مساعدي ترامب ومعاونيه في المكتب الصحفي إلى خلو الجناح الغربي، الذي يوجد به المكتب البيضاوي، تقريباً. وقالت شبكة (إيه بي سي نيوز) إنها أحصت 23 إصابة بكوفيد-19 في البيت الأبيض حالياً بمن فيهم ترامب وزوجته ميلانيا.

وقال ترامب في مقطع فيديو نشر الأربعاء «أعتقد أن إصابتي به كانت نعمة من الله. كانت نعمة غير ظاهرة» مضيفاً أن استخدامه دواء من إنتاج شركة ريجينيرون أتاح له تجربة مدى فعاليته.

وأضاف «أريد أن أنقل إليكم ما حصلت عليه. وسوف أجعله بالمجان».

وجاء التسجيل بعد تطمينات من البيت الأبيض بأن الرئيس (74 عاماً) عاد إلى المكتب البيضاوي الأربعاء واطلع على إفادة بشأن محادثات لتحفيز الاقتصاد وإعصار دلتا.

ومكث ترامب في مقر إقامته بالبيت الأبيض منذ التسجيل المصور الذي بثه بعد عودته من مستشفى والتر ريد العسكري في طائرة هليكوبتر منتصف ليل الاثنين.

وقال طبيبه شون كونلي في بيان إن ترامب لم تظهر عليه أعراض كوفيد-19 خلال الـ24 ساعة الماضية، وأكد أنه لم يشك من الحمى لأكثر من 4 أيام ولم يحتج أو يتلق أي أكسجين إضافي منذ دخوله المستشفى، وأن فحص ترامب الجسدي والمؤشرات الحيوية «لا تزال جميعها مستقرة وفي النطاق الطبيعي».

وذكر مستشارون أنه على الرغم من مرضه، يبحث ترامب عن طرق لإيصال رسالته الانتخابية وتقليص تقدم بايدن في الولايات الحاسمة.

ويقول مساعدون إن ترامب يتعجل العودة إلى الحملة الانتخابية ويصر على المضي قدماً في المناظرة المقبلة في 15 أكتوبر في ميامي، لكن بايدن قال يوم الثلاثاء إنه لن يشارك إذا لم يكن ترامب قد تعافى بالكامل من الفيروس.

إلى ذلك، بات أي دعم سياسي يمكن أن يحصل عليه ترامب من ضخ أموال تحفيز جديدة في جيوب الأمريكيين، بعيد المنال على ما يبدو، بعد أن أنهى فجأة المفاوضات مع الديمقراطيين يوم الثلاثاء مع تباعد مواقف الجانبين بشأن حجم الأموال التي سيتم تخصيصها للحزمة.

واتهم كل من بايدن ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ترامب، بالتخلي عن الأمريكيين المحتاجين.

ومع تصاعد وتيرة تسريح العمال في الصناعات الرئيسية، حث ترامب، الثلاثاء، الكونغرس على الموافقة على تخصيص 25 مليار دولار على وجه السرعة لتمويل شركات الطيران و135 ملياراً للشركات الصغيرة وتقديم شيكات تحفيزية قيمة كل منها 1200 دولار للأمريكيين.

وقد تكون مساعي ترامب للحصول على موافقة مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون على تعيين القاضية إيمي كوني باريت قبل انتخابات الثالث من نوفمبر موضع شك أيضاً، إذ أصيب 3 من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بالفيروس وقد لا يتمكنون من التصويت.