الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

تحقيقات فرنسية جارية بعد إطلاق النار على قس يوناني

تحقيقات فرنسية جارية بعد إطلاق النار على قس يوناني

تحقيقات فرنسية جارية بعد إطلاق النار على قس يوناني - رويترز

استجوبت الشرطة الفرنسية أحد المشتبه بهم وبحثت عن آخرين يوم الأحد بعد إطلاق النار على قس من الروم الأرثوذكس وإصابته أثناء إغلاق باب كنيسته في مدينة ليون الفرنسية.

قال مسؤول بالشرطة إن المحققين يحاولون تحديد ما إذا كان الرجل الذي قُبض عليه مساء السبت هو المسلح الذي يقف وراء الهجوم أم لديه معلومات عنه. قال المسؤول، الذي لم يصرح له بالكشف عن اسمه وفقاً لسياسة الشرطة، إن القس لا يزال في حالة حرجة بعد إطلاق النار عليه من بندقية صيد.

لا يزال الدافع وراء إطلاق النار يوم السبت غير واضح. لم يحقق المدعون العامون لمكافحة الإرهاب في القضية، وفتح المدعي العام في ليون تحقيقًا في محاولة القتل.

جاء الهجوم في الوقت الذي تخضع فيه فرنسا لحراسة أمنية مشددة بعد مقتل 3 أشخاص في كنيسة نيس الخميس وسط توترات عالمية بشأن رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد نُشرت في صحيفة فرنسية. وعد رئيس الوزراء الفرنسي بمزيد من الحماية للمواقع الدينية.

كما جاء الحادث وسط توترات داخل جالية الأرثوذكس اليونانيين في ليون. ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن القس اليوناني كان على خلاف قانوني طويل الأمد مع راهب سابق أدين بالتشهير.

عرفت أبرشية الروم الأرثوذكس المقدسة في فرنسا الضحية على أنه الأب نيكولاوس كاكافيلاكيس، وقالت إنه من المقرر أن يعود قريباً إلى اليونان بعد فترة عمله في كنيسة ليون. جاء في البيان: «إننا نصلي من أجل الشفاء العاجل وندين بشكل قاطع جميع أشكال العنف».

قال أنطوان كالوت، القس في كنيسة أرثوذكسية يونانية أخرى في ليون، لوكالة أسوشيتد برس إن طائفة الروم الأرثوذكس في ليون لم تتلقَ أي تهديدات، لكنه قال إنه طلب على الفور من الشرطة الحماية الأمنية في كنيسته بعد إطلاق النار.