الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

الرئيس المكسيكي: من المبكر جداً تهنئة بايدن

الرئيس المكسيكي: من المبكر جداً تهنئة بايدن

الرئيس المكسيكي. (إي بي أيه)

اعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، أمس السبت، أن «من المبكر جداً» تهنئة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي أعلنت وسائل الإعلام الأمريكية فوزه على المنتهية ولايته دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبدأ قادة العالم في تقديم التهاني لبايدن ونائبته كامالا هاريس، بعد ساعات من إعلان وسائل الإعلام، بما في ذلك جميع شبكات البث الأمريكية الرئيسية الثلاث ووكالة أنباء أسوشيتد برس، الفائزين في انتخابات الثلاثاء.

لكن لوبيز أوبرادور قال للصحفيين: «سننتظر حتى يتم حل جميع القضايا القانونية. لا نريد أن نكون متهوّرين».

وأضاف الرئيس المكسيكي الذي تربطه علاقات جيدة بترامب: «نحن لا نرغب بالتصرف باستخفاف، ونريد أن نحترم حق الشعوب في تقرير المصير، وحقوق الآخرين».

وتابع لوبيز أوبرادور «ليس لدينا خلاف مع أي من المرشحَين. إنها مسألة إنسانية، يجب أن نتحلى باللياقة والحكمة السياسية قبل اتخاذ موقف مما حدث».

وقال الرئيس المكسيكي إن «الرئيس ترامب كان شديد الاحترام معنا وتوصّلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية، ونشكره لأنه لم يتدخّل واحترَمنا». وأضاف أن «الشيء نفسه» ينطبق على بايدن.

وعزّزت واشنطن ومكسيكو علاقاتهما التجارية خلال رئاسة ترامب، غير أن هناك خلافات بينهما بشأن إدارة تدفّق المهاجرين الذين يحاولون عبور الأراضي المكسيكية للوصول إلى الولايات المتحدة.