الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«خطة مارس».. كيف سيواجه بايدن كارثة وباء كورونا؟

«خطة مارس».. كيف سيواجه بايدن كارثة وباء كورونا؟

الرئيس المنتخب جو بايدن - أ ب

خلال السباق المحموم نحو البيت الأبيض كانت قضية فيروس كورونا إحدى النقاط الساخنة في التنافس بين المرشحين، حيث اتهم جو بايدن خلال حملته الانتخابية الرئيس دونالد ترامب بعدم وضعه خطة لمواجهة الوباء والخروج من الأزمة.

وطرح بايدن خطته الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في 12 مارس بعد يوم من إعلان ترامب أن الفيروس يشكل خطراً منخفضاً جداً على الأمريكيين.

ويتوقع العديد من الخبراء أن تكون الزيادة الحالية هي الأكبر في البلاد حتى الآن، إذ تجاوزت أعداد الحالات اليومية حاجز الـ100 ألف خلال الأيام الثلاثة الماضية على التوالي.

وقال بايدن خلال المناظرة الرئاسية الأخيرة في أكتوبر الماضي: «نحن على وشك الدخول في شتاء مظلم».

وكانت وسائل الإعلام الكبرى في الولايات المتحدة أعلنت فوز بايدن بالرئاسة، باعتبار أنه لم يعد بإمكان الرئيس الحالي دونالد ترامب حسابياً التعويض عن الفارق بينهما في الولايات الأساسية.

ورفض ترامب النتائج التي أوردتها وسائل الإعلام، وقال، في تغريدة على تويتر، «فزت بالانتخابات وحصلت على 71 مليون صوت قانوني. أشياء سيئة حدثت، لم يسمح لمراقبينا برؤيتها».

وفقاً لموقع «بزنس إنسايدر»، فإن بايدن طرح خطة تضم 9 إجراءات مهمة يعتزم تنفيذها لمواجهة الجائحة في الولايات المتحدة.



العودة لمنظمة الصحة العالمية



أوقف ترامب تمويل منظمة الصحة العالمية التي تتولى تنسيق الاستجابة العالمية للوباء في أبريل الماضي، قبل أن تنسحب الولايات المتحدة في يوليو رسمياً من المنظمة التابعة للأمم المتحدة، على الرغم من أن القرار لم يدخل حيز التنفيذ فعلياً.

جاء ذلك في أعقاب اتهام ترامب للمنظمة التي تتخذ من جنيف مقراً لها بالتواطؤ مع الصين بعد انتشار فيروس كورونا من مدينة ووهان.

قال بايدن إنه سينضم مرة أخرى إلى منظمة الصحة العالمية في أول يوم له في منصبه.

توسيع نطاق الاختبارات



تعهد بايدن بجعل اختبارات الكشف عن فيروس كورونا متاحة على نطاق أوسع، وذلك من خلال برنامج تطوير الاختبار المدعوم من الحكومة.

كما أنه يعتزم زيادة إنتاج الاختبارات التشخيصية المنزلية السريعة، وإنشاء ما لا يقل عن 10 مراكز اختبار عبر السيارات لكل ولاية.

كما تعهد بايدن بجعل الاختبارات مجانية لجميع الأمريكيين، بمن في ذلك الأفراد الذين لا يمتلكون تأميناً صحياً.

ويعتزم بايدن إعفاء الأمريكيين من الفواتير الباهظة الخاصة لمن خضعوا لعلاج مرتبط بالفيروس.

الكمامة إلزامية



يسعى المرشح الديمقراطي إلى فرض ارتداء الأقنعة على جميع الولايات إلزامياً، رغم أن القانونيين يقولون إنه لا يملك هذه السلطة إلا في المنشآت الفيدرالية.

وقال بايدن: «سأذهب إلى كل حاكم ولاية، لحثهم على فرض ارتداء الأقنعة في ولاياتهم. وإذا رفضوا سأذهب إلى رؤساء البلديات والمديرين التنفيذيين في المقاطعات».

إغلاق المناطق الساخنة

على ما يبدو أنه من غير المحتمل أن يفرض بايدن إغلاقاً على مستوى البلاد، لكنه قال مراراً وتكراراً إنه سيتبع التوصيات العلمية في هذا الشأن وإنه مستعد لفعل كل ما يلزم لإنقاذ الأرواح.

يخطط بايدن أيضاً لتخصيص موازنات للمساعدة في تعزيز السلامة في المرافق المفتوحة، مثل توزيع الأقنعة وتحسين التهوية في المدارس، وتركيب حواجز بلاستيكية في المطاعم.

استعادة سلطة مراكز السيطرة

تعارض نهج إدارة ترامب مع الإرشادات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها عدة مرات، وقال علماء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إن بعض نصائحهم حول عمليات الإغلاق والاختبار تم تجاهلها من قبل الإدارة الفيدرالية.

في فبراير، بعد أقل من أسبوعين من إعلان منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، اقترح ترامب تخفيض تمويل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بنسبة 16% للسنة المالية 2021، وفقًا لـABC News.

ويتعهد بايدن بإعادة بناء سلطة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وقال إنه يأمل في العمل مع الوكالة لإنشاء قاعدة بيانات موحدة لتتبع وضعية المستشفيات وتوافر معدات الوقاية الشخصية في جميع أنحاء البلاد.

تقوية نظام التتبع



في أكتوبر الماضي كان لدى الولايات المتحدة 50 ألف موظف يعمل في تتبع الاتصال، وسعت إدارة ترامب إلى منع التمويل الإضافي لتتبع المخالطين في يوليو.

وتعهد بايدن بتنمية القوى العاملة في مجال تعقب جهات الاتصالات بنحو 100 ألف موظف.

تعزيز المعدات الطبية



تعهد بايدن بالاعتماد بشكل أكبر على قانون الإنتاج الدفاعي، والذي يسمح للرئيس بمطالبة الشركات بإعطاء الأولوية لاحتياجات سلسلة التوريد للحكومة الفيدرالية.

استند ترامب خلال فترة رئاسته إلى هذا القانون أيضاً، ولكن يأمل بايدن في استخدامه بشكل أكثر قوة للتخفيف من مشاكل سلسلة توريد معدات الوقاية الشخصية وأجهزة التهوية والتجهيزات الأخرى التي تحتاجها المستشفيات.

علاج مجاني

وعد بايدن بأن يكون العلاج مجانياً لجميع المواطنين في كل الولايات، بصرف النظر عن امتلاك الشخص لتأمين طبي من عدمه.

كما تعهد بتعويض مقدمي الرعاية الصحية عن علاجات «كوفيد-19» للمرضى غير المؤمن عليهم.

تأمين لقاح آمن ومجاني



يقوم برنامج Operation Warp Speed التابع لإدارة ترامب حاليًا بتصنيع جرعات من اللقاح بكميات كبيرة أثناء إجراء التجارب السريرية.

ليس من المؤكد في حال كان بايدن سيدعم هذا البرنامج، ولكنه تعهد باستثمار 25 مليار دولار أخرى في تصنيع اللقاحات وتوزيعها مجاناً على جميع المواطنين، إذ وعد بعدم فرض رسوم على الأمريكيين مقابل لقاح، وهو تعهد قدمه ترامب أيضاً.

كما وعد بايدن بالالتزام بتوصيات العلماء بشأن أمان وفاعلية اللقاح قبل توزيعه على الناس، إذ دعا لنشر بيانات التجارب السريرية علناً.