الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أعمال تجارية ومذكرات وظهور إعلامي.. ماذا سيفعل ترامب بعد خروجه من البيت الأبيض؟

أعمال تجارية ومذكرات وظهور إعلامي.. ماذا سيفعل ترامب بعد خروجه من البيت الأبيض؟

دونالد ترامب - أ ب

على الرغم من أن الرئيس دونالد ترامب شكك في نتائج الانتخابات الرئاسية، وأقام الدعاوى القضائية للطعن بها، ليبدو وكأنه يستعد لولاية ثانية، إلا أن الحقيقة هي أنه بات يخطط للمرحلة التالية بعد مغادرته البيت الأبيض، ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز فإن ترامب يناقش أمراً مختلفاً، وهو ترشحه للسباق الرئاسي في انتخابات 2024.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب بات يفكر بجدية بالحياة خارج البيت الأبيض، وأخبر مستشاريه أنه يريد أن يبقى حاضراً بقوة في السياسة والإعلام، وربما يفعل ذلك عن طريق الترشح للبيت الأبيض مرة أخرى.

وأضافت الصحيفة أن ترامب أخبر المقربين منه، أنه قد يعلن عن حملة انتخابات الرئاسة 2024 في نهاية العام الجاري، ما يعني أنه ستكون هناك مباراة أخرى محتملة بينه وبين الرئيس المنتخب جو بايدن.

كسب المال

وبعيداً عن الخطط السياسية، أشارت الصحيفة إلى أن ترامب يستكشف طرقاً لكسب المال مقابل عمل قليل نسبياً، كإلقاء الخطب مدفوعة الأجر، أو بيع تذاكر التجمعات الانتخابية، كما أنه يفكر بطرح كتاب يتضمن مذكراته عن الفترة التي قضاها داخل البيت الأبيض، إضافةً إلى الظهور الإعلامي في وسائل الإعلام سواءً كان ذلك بأجر أو دون أجر.

وذكرت الصحيفة أن هناك حديثاً مطولاً بين شركاء ترامب، حول تأسيسه شركة إعلامية خاصة به، إلا أن العديد من المقربين منه يعتقدون أن نسبة تنفيذ هذا الخيار ضئيلة جداً.

ديون بمئات المليارات

وأضافت الصحيفة أنه يقع على كاهل ترامب العديد من الضغوط في فترة ما بعد الرئاسة، إذ يعاني ديوناً مالية شخصية ومشاكل قانونية، حيث إنه مطالب بتسديد مدفوعات مستحقة لقروض على مدى السنوات الأربع المقبلة، تزيد عن 400 مليون دولار، إضافةً إلى أنه من المحتمل أن يتحمل رسوماً كبيرة مقابل عدد من التحقيقات والدعاوى القضائية.

وقال صديق قديم كان على اتصال مع الرئيس ترامب، ويدعى كريستوفر رودي، إن ترامب سيحاول أن يبقى كقوة سياسية وإعلامية، وأضاف أنه يمتلك العديد من المشاريع القائمة وأنه ستكون لديه علاقات جديدة.

وبحسب الصحيفة، فمن غير المعروف ما هي المنصة الإعلامية التي سيختار ترامب الظهور من خلالها، إلا أنه يخطط للانتقام ممن يعتبر أنهم «خانوه»، ومنها شبكة فوكس نيوز الإخبارية، والتي امتدحها ترامب كثيراً على تغطيتها المتملقة له خلال السنوات الماضية.

من البيت الأبيض إلى فلوريدا

وبحسب الصحيفة، فقد رجح عدد من المستشارين أن تكون الوجهة التالية لترامب بعد البيت الأبيض هي ولاية فلوريدا، حيث سيقضي عطلة الشتاء في ناديه هناك.

وقال الأشخاص الذين ناقشوا الخطط مع ترامب، إنه من المرجح أن يعود على الفور للمشاركة بشكل أكبر في أعماله التجارية التي تراجعت إيراداتها.

ويتوقع المساعدون بأن يرغب ترامب في تنظيم تجمعات حاشدة في فترة ما بعد رئاسته، مشيرين إلى أن التحدث في التجمعات كان الجزء المفضل لديه خلال فترة تواجده في البيت الأبيض.

ووفقاً لمسؤول إداري كبير، فإن ابنته إيفانكا ترامب وصهره جاريد كوشنر، ركزوا على مستقبلهم أفضل من ترامب، على الرغم من أن خياراتهم المهنية وحياتهم الشخصية مرتبطة به ارتباطاً وثيقاً.

أحد المستشارين الذين تحدثوا مؤخراً مع ترامب نقل عنه تأكيده أنه يعتزم الإعلان عن حملة جديدة في غصون 3 أسابيع، وأنه يريد التحرك بسرعة لمحاولة قطع الطريق أمام مرشحي الرئاسة الجمهوريين المحتملين لعام 2024، حيث من المتوقع أن تضم قائمة المرشحين الجمهوريين مالا يقل عن 3 أشخاص خدموا في إدارة ترامب، هم نائب الرئيس مايك بنس، ووزير خارجيته مايك بومبيو، والسفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي.