الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

من أصل عراقي.. بريطانيا تعين وزيراً للقاحات وتستعد لتلقيح الملايين ضد كورونا

من أصل عراقي.. بريطانيا تعين وزيراً للقاحات وتستعد لتلقيح الملايين ضد كورونا

نديم الزهاوي.

عينت الحكومة البريطانية السياسي البريطاني ذي الأصل العراقي نديم الزهاوي وزيراً للقاحات، فيما تستعد لتلقيح ملايين الأشخاص ضد فيروس كورونا المستجد، ومن المحتمل أن تبدأ العملية في غضون أيام.

وستكون الوزارة الجديدة مسؤولة عن توفير وتوزيع لقاحات كورونا في بريطانيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم السبت، إن النائب المحافظ نديم الزهاوي سيشرف على أكبر برنامج للقاح في البلاد منذ عقود.

وتقيم الهيئة المنظمة للأدوية في المملكة المتحدة حالياً لقاحين، أحدهما تطوره شركتا «فايزر» و«بيونتيك»، والآخر تطوره جامعة «أكسفورد» وشركة «أسترازينيكا»، وذلك لمعرفة ما إذا كانا آمنين وفعالين.

وفي السياق، ذكرت صحيفة «غارديان» أنه تم إخبار المستشفيات بأنها يمكن أن تتلقى الجرعات الأولى من لقاح «فايزر» في الأسبوع الذي يبدأ في 7 ديسمبر إذا حصلت على الموافقة.

وقالت المملكة المتحدة إن العاملين في مجال الرعاية الصحية في الخطوط الأمامية والمقيمين في دور رعاية المسنين سيكونون أول من يتم تلقيحهم، يليهم كبار السن، بداية من أولئك الذين تزيد أعمارهم على 80 عاماً.

وطلبت بريطانيا 40 مليون جرعة من لقاح «فايزر» و«بيونتيك»، - تكفي لـ20 مليون شخص- و100 مليون جرعة من لقاح أكسفورد وأسترازينيكا.

ويتحدر الزهاوي من مدينة خانقين، في محافظة ديالى العراقية، وهو من مواليد 1967، وأصبح عضواً في البرلمان البريطاني بعد انتخابات 2010 نائباً عن حزب المحافظين في دائرة ستراتفورد أون آيفون.