الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

ألمانيا: الاستفزازات التركية كثيرة للغاية وتقوض جهود الوساطة مع أوروبا

ألمانيا: الاستفزازات التركية كثيرة للغاية وتقوض جهود الوساطة مع أوروبا

هايكو ماس. (إي بي أيه)

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن الجهود الألمانية لتخفيف التوتر في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا باءت بالفشل حتى الآن، بسبب الاستفزازت التركية المتواصلة.

وقال ماس، اليوم الاثنين، على هامش محادثات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: «في الأشهر القليلة الماضية، حاولت ألمانيا جاهدة إيجاد طريقة لدفع الحوار مع تركيا»، مضيفاً أنه بسبب التوترات بين تركيا وقبرص واليونان لم يكن من الممكن للأسف بدء محادثات مباشرة. وقال: «كانت هناك استفزازات كثيرة للغاية».

ومن المتوقع اتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدماً مع تركيا خلال قمة الاتحاد الأوروبي يومي الخميس والجمعة المقبلين. وقرر قادة الاتحاد مطلع أكتوبر الماضي إجراء تقييم لسياسة الاتحاد تجاه تركيا. وفي الوقت نفسه، تم الاتفاق على استخدام جميع الأدوات والخيارات الممكنة في حالة اتخاذ تركيا إجراءات منفردة جديدة - والتي يمكن أن تشمل أيضاً عقوبات جديدة.

وتصر تركيا على التنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة جزر يونانية وقبرصية، بشكل غير مشروع، ما يثير غضب الدولتين العضوين في الاتحاد الأوروبي وينتهك سيادتيهما.

بالإضافة إلى ذلك، مارس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجدداً عملاً استفزازياً بزيارة مستوطنة فاروشا الساحلية، التي كان يسكنها القبارصة اليونانيون سابقاً، في مدينة فاماغوستا السياحية السابقة في قبرص الشمالية.

وتم تقسيم قبرص منذ عام 1974 بعد انقلاب يوناني وتدخل عسكري تركي. ويوجد في الشمال جمهورية شمال قبرص التركية، التي تعترف بها تركيا فقط. أما جمهورية قبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي منذ عام 2004، فإنها تسيطر فقط على جنوب الجزيرة.