الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

لجنة أمريكية توصي بوضع عمال الخطوط الأمامية في الترتيب الثاني للقاح كورونا

لجنة أمريكية توصي بوضع عمال الخطوط الأمامية في الترتيب الثاني للقاح كورونا

لجنة أمريكية توصي بوضع عمال الخطوط الأمامية في الترتيب الثاني للقاح كورونا - أب.

أوصت لجنة استشارية أمريكية بوضع عمال الخطوط الأمامية والمسنين فوق سن الـ75 في الترتيب الثاني بقائمة الفئات الأساسية المقرر تطعيمها ضد فيروس كورونا مع بدء توزيع لقاح شركة مودرنا وهو ثاني وسيلة وقاية من الفيروس تحصل على موافقة الجهات التنظيمية.

وأيدت اللجنة التابعة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بموافقة 13 عضواً واعتراض عضو واحد، منح 30 مليون عامل في الخطوط الأمامية الترتيب الثاني في أولوية التطعيم باللقاح. وتضم تلك الفئة عمال خدمات الطوارئ والمدرسين والعاملين بقطاعات الأغذية والزراعة والتصنيع والبريد والنقل العام وعمال متاجر البقالة.

وتشمل الجولة الثانية للتطعيم 51 مليون فرد في المجمل.

وأوصت اللجنة بتخصيص الجولة التالية للتطعيم لنحو مئتَي مليون فرد في غير الخطوط الأمامية مثل قطاعات الإعلام والمالية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأفراد في الفئة العمرية بين الـ65 والـ74 وأيضاً أصحاب الظروف الصحية شديدة الخطورة.

ويمثل التطعيم ضد المرض أهمية لإعادة فتح قطاعات كبيرة من الاقتصاد بشكل آمن وتقليل مخاطر الإصابة بالمرض في معامل تعليب اللحوم المكتظة والمصانع والمخازن. إلا أن هناك اختلافاً حول من ينبغي أن تكون له الأولوية في الحصول على اللقاح خلال فترة الوباء.

وقبل تصويت اللجنة، كانت العديد من الشركات والاتحادات العمالية تضغط لوضع أفرادها في ترتيب متقدم للحصول على اللقاح بعد الفئة الأولى التي تضم العاملين في القطاع الطبي والمسنين بدور الرعاية.

وبدأت بالفعل شاحنات في نقل جرعات اللقاح من مخازنها إلى المستشفيات وغيرها من مواقع التطعيم.

وقال كبير الجراحين الأمريكيين جيروم آدامز، يوم الأحد، إن مسؤولي الصحة الأمريكيين يتابعون ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا، مضيفاً أن أي تحور في الفيروس يظهر أن على الناس حماية أنفسهم من فيروس كورونا أثناء انتظارهم الحصول على اللقاح.

وقال آدامز في تصريحات لشبكة (سي.بي.إس) «الفيروسات دائمة التحور.. وإذا كان هذا التحور لسلالة أكثر نقلاً للعدوى، فهذا يعني أننا بحاجة لتوخي أقصى قدر من اليقظة ونحن ننتظر الحصول على اللقاح».

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وعلماء يوم السبت أن السلالة الجديدة من الفيروس أدت إلى ارتفاع أعداد المصابين بشكل كبير، ما أدى إلى تشديد القيود المفروضة لمواجهة كوفيد-19 في لندن والمناطق القريبة، وتعطيل الخطط التي وضعها الملايين لعطلة عيد الميلاد.

وأثارت سلالة الفيروس الجديدة، التي يقول المسؤولون إنها أكثر انتشاراً بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بالفيروس الأصلي، مخاوف من تفشٍّ على نطاق أوسع. وقالت العديد من الدول الأوروبية بما فيها بلجيكا وإيطاليا وهولندا، إنها تتخذ إجراءات لمنع الناس من القدوم من بريطانيا، بما في ذلك فرض حظر على الرحلات الجوية والقطارات.

وسيوسع توزيع لقاح شركة مودرنا على أكثر من 3700 موقع في الولايات المتحدة، بشكل كبير، عملية طرح اللقاحات التي بدأت، الأسبوع الماضي، بطرح اللقاح الذي طورته شركة فايزر الأمريكية وشريكتها الألمانية بيونتيك.

وقال منصف السلاوي، كبير المستشارين العلميين ببرنامج الحكومة الأمريكية لتطوير لقاح لفيروس كورونا، إن من المرجح تطعيم أول شخص بلقاح مودرنا، صباح الاثنين. وكانت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية قد وافقت على استخدام اللقاح يوم الجمعة.

وقال السلاوي لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية «نتطلع للقاح. سيكون توزيعه أسهل قليلاً، لأنه لا يتطلب درجة حرارة منخفضة للغاية مثل (لقاح) شركة فايزر».

وتعتزم الحكومة الأمريكية توزيع 5.9 مليون جرعة من لقاح مودرنا ومليونَي جرعة من لقاح فايزر، الأسبوع الحالي.

لكن الجنرال بالجيش الأمريكي جوستاف بيرنا قال للصحفيين، يوم السبت، إن الهدف الطموح لتطعيم 20 مليون أمريكي بأول جرعة من جرعتين للقاح قبل نهاية العام، قد يتأخر تحقيقه إلى الأسبوع الأول من يناير.

وسيؤدي بدء تسليم لقاح مودرنا إلى توسيع نطاق توفر لقاحات الوقاية من كوفيد-19 بشكل كبير مع بلوغ الوفيات بسبب مرض الجهاز التنفسي في الولايات المتحدة أكثر من 316 ألفاً في الأشهر الـ11 التي تلت اكتشاف أول حالة موثقة في البلاد.

واختارت بعض الولايات استخدام لقاح مودرنا للمناطق الريفية التي يصعب الوصول لها، لأنه يمكن تخزينه لمدة 30 يوماً في ثلاجات ذات درجة حرارة عادية. أما لقاح شركة فايزر، فيتعين شحنه وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، ولا يمكن الاحتفاظ به سوى لخمسة أيام فقط في درجات حرارة الثلاجات العادية.