الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

في مؤشر لبُطء الوتيرة.. مليون أمريكي فقط تلقوا لقاح كورونا حتى الآن

في مؤشر لبُطء الوتيرة.. مليون أمريكي فقط تلقوا لقاح كورونا حتى الآن

هدف تلقيح 20 مليون شخص في أمريكا بحلول نهاية العام لن يتحقّق على الأرجح. (أ ب)

تلقى مليون أمريكي، حتى الآن، جرعة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، حسب ما أعلن، أمس الأربعاء، مدير الوكالة الرئيسية للصحة العامة في الولايات المتحدة، وهي خطوة «حاسمة» لكنها تعكس في الوقت نفسه تأخراً في برنامج التلقيح.

وقال روبرت ريدفيلد إن «الولايات المتحدة قطعت اليوم مرحلة أولى لكنّها حاسمة. السلطات المحلية أبلغت عن تلقي أكثر من مليون شخص جرعةً أولى من لقاح ضد كوفيد-19 منذ بداية حملة التلقيح قبل 10 أيام».

لكنّ رئيس مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها شدّد في الوقت نفسه على أن «طريقاً صعباً» ينتظر الولايات المتحدة في حملة التلقيح التاريخية هذه.

أما منصف السلاوي، مستشار البرنامج الذي أطلقته الحكومة الأمريكية لتطوير لقاحات ضد فيروس كورونا، فقال من جهته إن هدف تلقيح 20 مليون شخص في البلاد بحلول نهاية العام «لن يتحقق على الأرجح».

وتسعى الولايات المتحدة إلى تلقيح 100 مليون شخص قبل نهاية الربع الأول من 2021، و100 مليون آخرين قبل نهاية الربع الثاني، حسب السلاوي.

ودعا ريدفيلد الأمريكيين إلى الاستمرار في ممارسة التباعد الجسدي ووضع كمامات، طالما أنّ اللقاح لم يُعطَ بعد لجميع سكان البلاد.

يأتي ذلك، في وقت يُواصل الفيروس تفشيه في الولايات المتحدة التي سجلت أكثر من 210 آلاف إصابة جديدة، الأربعاء. وتُعتبر البلاد الأكثر تأثراً بالفيروس في العالم، بتسجيلها نحو 325 ألف وفاة.

ووافقت السلطات الصحية الأمريكية، حتى الآن، على توزيع لقاحين تابعين لكل من «فايزر - بيونتك» و«موديرنا». وبدأت حملة التلقيح في 14 ديسمبر.

من جهته، قال كبير الخبراء الأمريكيين المتخصصين بالأمراض المعدية أنطوني فاوتشي، إنه إذا سارت عملية تلقيح السكان في الولايات المتحدة بسلاسة، فقد يصل مستوى المناعة ضد الفيروس في البلاد إلى ما بين 70 - 85% بحلول الصيف المقبل. وأضاف «عندما سيحصل ذلك، ستُصبح هناك مظلة من الحماية للبلاد بكاملها».

وفاوتشي الذي كان مستشاراً خاصاً بشؤون فيروس كورونا في البيت الأبيض، وسيشغل هذا المنصب مجدّداً بعد تولّي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن السلطة في 20 يناير، قال إنه «يمكننا أن نبدأ في أبريل ما أسميه (الموسم المفتوح للقاحات»، ما يعني أن أي شخص يريد تلقّي اللقاح سيكون بإمكانه فعل ذلك».

ولمّح فاوتشي إلى إمكان استئناف الزيجات في الولايات المتحدة في شكل طبيعي بحلول يونيو أو يوليو 2021.