الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في 15 محطة

العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي في 15 محطة

المرحلة الانتقالية لبريكست تنتهي في 31 ديسمبر - أ ف ب.

وقع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي رسمياً على اتفاق التجارة مع بريطانيا لمرحلة ما بعد مغادرتها الكتلة.

وجاء توقيع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل صباح الأربعاء خلال مراسم قصيرة في بروكسل. سيتم بعد ذلك نقل الوثائق عبر القنال إلى لندن على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للتوقيع عليها. سيبدأ برلمان المملكة المتحدة في وقت لاحق مناقشة الاتفاقية التي تضع قواعد تجارية جديدة بين الكتلة المكونة من 27 دولة وبريطانيا العضو السابق.

يحتاج الاتفاق إلى موافقة البرلمان البريطاني والهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي، التي قد تستغرق أسابيع للبت في هذا الأمر.

فيما يأتي المحطات الرئيسية في تاريخ العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا:

- الدخول إلى الاتحاد أغسطس 1961

رئيس الوزراء البريطاني المحافظ هارولد ماكميلان يتقدم بأول طلب ترشيح لبلده للانضمام إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية، التي سبقت الاتحاد الأوروبي.

14 يناير 1963

اعتراض أول من قبل الرئيس الفرنسي الجنرال شارل ديغول على دخول المملكة المتحدة إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية. وضع فيتو جديد على ذلك في 27 نوفمبر 1967.

01 يناير 1973

المملكة المتحدة تنضم إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية بالتزامن مع أيرلندا والدنمارك.

05 يونيو 1975

%67 من البريطانيين يؤيدون في استفتاء بقاء المملكة المتحدة في المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

انعطاف في عهد تاتشر - 30 نوفمبر 1979

رئيسة الوزراء المحافظة مارغريت تاتشر التي اشتهرت بعبارة «أريد استعادة أموالي»، تطالب بتخفيض في مشاركة بلادها في الموازنة الأوروبية، ولبى الأوروبيون طلبها في 1984.

بند استثنائي - 07 فبراير 1992

توقيع معاهدة ماستريخت، المحطة الأساسية الثانية في البناء الأوروبي بعد معاهدة روما التي وقعت في 1957. منحت بريطانيا بنداً استثنائياً (أوبت آوت بالإنجليزية) يسمح لها بعدم الانضمام إلى العملة الواحدة.

23 يوليو 1993

رئيس الوزراء البريطاني المحافظ جون ميجور ينتزع من البرلمان مصادقة على معاهدة ماستريخت بعدما هدد بالاستقالة.

- انتصار «الخروج» - 23 يونيو 2016

الناخبون البريطانيون يصوتون من أجل خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي. عبر 51,9% من الناخبين عن تأييدهم للخروج من الاتحاد في استفتاء نظم بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية عام 2015. وبعد هذا الفوز لمعسكر الخروج، استقال رئيس الوزراء المؤيد للبقاء ديفيد كاميرون من منصبه.

- 29 مارس 2017

رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك يتسلم رسالة من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تفعّل المادة 50 من اتفاقية لشبونة لتبدأ بذلك عملية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد (بريكست). يفترض أن تستمر هذه العملية سنتين وتنجز نظرياً في 29 مارس 2019.

22 نوفمبر 2018

توصل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى اتفاق موقت حول العلاقات بينهما بعد بريكست، بعد أسبوع على تفاهمهما على «اتفاق انسحاب» بريطانيا. وأقر مشروع الاتفاق في 25 نوفمبر خلال قمة استثنائية في بروكسل.

صعوبات في لندن - 15 يناير 2019

صوت النواب البريطانيون ضد اتفاق الخروج الذي رفضوه بعد ذلك مرتين. وفي مارس ثم في أبريل، وافق الاتحاد الأوروبي على إرجاء بريكست وحدد موعد الخروج في 31 أكتوبر.



24 يوليو 2019

بوريس جونسون المحافظ المؤيد لتنفيذ بريكست في موعده مع أو بدون اتفاق، يتولى رئاسة الحكومة خلفاً لتيريزا ماي بعد استقالتها.

اتفاق جديد وإرجاء ثالث -17 أكتوبر 2019

بوريس جونسون ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يعلنان توصلهما لاتفاق جديد. لكن النواب البريطانيين أرجؤوا تصويتهم على النص الذي ينظم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ملزمين رئيس الوزراء بأن يطلب من بروكسل إرجاء جديداً لبريكست الذي حدد هذه المرة في 31 يناير 2020.

وتقرر تنظيم انتخابات مبكرة في 12 ديسمبر تلك السنة.

فاز بوريس جونسون بغالبية ساحقة في البرلمان بعد هذه الانتخابات (365 نائباً من أصل 650)، ما مكنه في 9 يناير من إقرار اتفاق الخروج الذي تفاوض عليه مع بروكسل.

31 يناير 2020

بريسكت يدخل حيز التنفيذ عند الساعة 23,00 ت غ. تلت ذلك مرحلة انتقالية حتى 31 ديسمبر 2020، قابلة للتمديد، على لندن وبروكسل أن تحددا خلالها أسس علاقتهما المستقبلية لا سيما على الصعيد التجاري. في يونيو، تؤكد المملكة المتحدة رسمياً رفضها تمديد الفترة الانتقالية إلى ما بعد نهاية العام.

24 ديسمبر

بعد تمديد المحادثات التجارية مرات عدة، أعلن بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين التوصل لاتفاق قبل أسبوع فقط من نهاية الفترة الانتقالية.

30 ديسمبر

عشية الانفصال الكامل، بريطانيا والاتحاد الأوروبي يصادقان على الاتفاق.