الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

وسط تنامي الخلافات مع تركيا.. اليونان تشتري أسلحة إسرائيلية بـ1.68 مليار دولار

وسط تنامي الخلافات مع تركيا.. اليونان تشتري أسلحة إسرائيلية بـ1.68 مليار دولار

الطائرة الاسرائيليةM-346.(أرشيفيفة)

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، موافقة اليونان على شراء أسلحة بقيمة 1.68 مليار دولار، وتشمل شراء طائرات تدريب إسرائيلية، وكذلك قيام مقاولي الدفاع الإسرائيليين بإنشاء مدرسة طيران للقوات الجوية اليونانية.

وأوضح موقع «تايمز أوف إسرائيل» أن الصفقة تنتظر أولاً تصديق وزارة الدفاع اليونانية والإسرائيلية، وتتضمن قيام شركة «إلبيت سيستمز» الإسرائيلية ومقرها مدينة حيفا، بإنشاء وتشغيل مدرسة للقوات الجوية اليونانية، وتشمل أيضاً بيع 10 طائرات تدريب إسرائيلية من طراز أرماتشي «M-346»، والمعروفة في إسرائيل باسم «لافي»، كما تتضمن أيضاً قيام الشركة بتحديث وصيانة طائرات التدريب اليونانية من طراز.«T-6»

ووصفت وزارة الدفاع الإسرائيلية الاتفاق بأنه «أكبر صفقة سلاح بين الجانبين»، ويستمر لمدة 20 عاماً، لكن الوزارة لم توضح موعد التصديق على الاتفاق، واكتفت بالقول إن قرار الحكومة اليونانية بالموافقة على الصفقة يمهد الطريق للمضي قدماً في المفاوضات قبل التوقيع عليها.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في بيان له «الاتفاق يعكس العلاقات المتميزة والمتطورة مع اليونان، وهو اتفاق شراكة طويل الأمد، يخدم مصالح كلا الجانبين، ويخلق مئات فرص العمل في اليونان وإسرائيل، ويعزز الاستقرار في البحر المتوسط

وأوضح غانتس أنه تحدث هاتفياً مع نظيره اليوناني نيكولاوس باناجيوتوبولوس بعد موافقة اليونان على الصفقة، كما أكد غانتس تنامي العلاقات العسكرية بين الجانبين.

وكان غانتس وقع اتفاقاً لتعزيز التعاون العسكري مع اليونان وقبرص، خلال زيارة له إلى قبرص في شهر نوفمبر الماضي، ولقائه مع المسؤولين اليونانيين والقبارصة.

وتأتي أنباء الصفقة وسط خلاف مستمر بين تركيا واليونان حول حقوق التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط.

وكانت اليونان وضعت قبل أيام قواتها البحرية في حالة تأهب بعد إعلان تركيا عن إرسالها سفينة تنقيب قرب جزيرة يونانية قبالة سواحل تركيا الجنوبية.

وتحدثت تقارير عن أن سفناً حربية من كلا البلدين تستعد لتسيير دوريات في المنطقة.