الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجدّ في العالم

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجدّ في العالم

أكثر من 2 مليون وفاة حول العالم بسبب فيروس كورونا - أ ف ب.

في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة:

برلين ستستخدم علاجاً تجريبياً

تصبح ألمانيا الأسبوع المقبل أول دولة في الاتحاد الأوروبي تستخدم العلاج التجريبي القائم على الأجسام المضادة الذي تلقاه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأعلن وزير الصحة ينس سبان أن «حكومته اشترت 200 ألف جرعة بسعر 400 مليون يورو»، أي بكلفة 2000 يورو للجرعة سيتم استخدامها في المستشفيات الجامعية.

حظر تجول في هولندا

شهدت هولندا أول حظر تجول منذ الحرب العالمية الثانية خلال الليل من السبت إلى الأحد. ويُمنع السكان بذلك من مغادرة المنزل من الساعة 21,00 حتى 04,30 لغاية 9 فبراير على الأقل. ويُفرض على المخالفين غرامة قدرها 95 يورو.

ويُستثنى من ذلك الأشخاص الذين يتعين عليهم العمل أثناء حظر التجول أو إخراج كلابهم للنزهة.

تقييم قريب لحظر التجول في فرنسا

قال وزير الصحة أوليفييه فيران إن تقييم آثار حظر التجول المشدد في فرنسا سيُعلن الأسبوع المقبل. ونقلت صحيفة لو باريزيان قوله «إذا لم تنخفض، وبدأ المتحور بالانتشار، فسنقوم باتخاذ تدابير إضافية، بالطبع». وأضاف «سيكون الإغلاق».



تظاهرات مناهضة للقيود في الدنمارك وإسبانيا

تخللت تظاهرة مناهضة للتدابير الوقائية نظمتها مجموعة متطرفة في كوبنهاغن صدامات في وقت متأخر مساء السبت، وتم اعتقال 5 أشخاص وحرق دمية تمثل رئيسة الوزراء ميت فريدريكسن.

وتظاهر الآلاف السبت في وسط مدريد احتجاجاً على الإجراءات التي اتّخذتها الحكومة لاحتواء كوفيد-19، مندّدين بـ«الخداع» بينما اعتبر بعض المتظاهرين أن «لا وجود» لفيروس كورونا المستجدّ.

فرض الإغلاق على ولاية برازيلية

تفرض ولاية أمازوناس البرازيلية، التي تشهد موجة جديدة من وباء كوفيد-19، إغلاقاً لمدة أسبوع واحد اعتباراً من الاثنين، بعد 10 أيام من حظر التجول الليلي، في محاولة لوقف الارتفاع الحاد في أعداد الإصابات والوفيات.وتفتقر مستشفيات الولاية إلى أقسام العناية المركزة والأكسجين.

بدء حملة التلقيح في مصر

تشرع مصر الأحد في حملة تطعيم مع تلقيح العاملين في القطاع الصحي والفئات التي تعاني أمراضاً مزمنة ثم الكبار في السن.

واختارت الدولة، وهي ثاني دولة أفريقية تطلق حملة تطعيم واسعة النطاق بعد سيشل، اللقاح الذي تنتجه شركة «سينوفارم» الصينية والذي يتم استخدامه بالفعل في الصين ودولة الإمارات والأردن وصربيا وسيشل. كما من المتوقع أن تتسلم جرعات من لقاح استرازينيكا/اوكسفورد.

تم إعطاء أكثر من 63,5 مليون جرعة للقاح في 68 دولة أو منطقة على الأقل، وفقاً لإحصاء أعدته وكالة فرانس برس بالاعتماد على مصادر رسمية الأحد الساعة 11,00 ت غ.

الأوروبيون يطالبون منتجي اللقاح بالشفافية

دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الأحد، شركات الأدوية إلى «الشفافية» بشأن أسباب التأخير في تسليم لقاحات "كوفيد-19" التي أعلنت عنها استرازينيكا وفايزر.

نيوزيلندا ترصد أول إصابة منذ شهرين

رصدت السلطات الصحية النيوزيلندية، الأحد، أول إصابة بكوفيد-19 في أوساط السكان منذ أكثر من شهرين.

وتأكدت إصابة امرأة تبلغ من العمر 56 عاماً عادت في 30 ديسمبر من أوروبا بعد 10 أيام على استكمالها الحجر الصحي الإلزامي ومدته أسبوعان.

وقال وزير الصحة كريس هيبكنز إنه لا يزال من المبكر تحديد إن كانت هناك حاجة لإعادة فرض إغلاق كامل أو جزئي.

أكثر من 2 مليون وفاة

تسبب فيروس كورونا المستجد بوفاة 2,12 مليون شخص في العالم من أصل 99 مليون إصابة منذ ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 11,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر البلدان تضرراً جراء الوباء إذ سجلت 417,441 وفاة، تليها البرازيل حيث سُجلت 216,445، والهند مع 153,339 وفاة.

رغم ذلك، فإن عدد الإصابات المعلن قد لا يعكس إلا جزءاً بسيطاً من الإجمالي الفعلي. وتستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية.