الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سفيرة الاتحاد الأوروبي «غير المرغوب فيها» بفنزويلا تغادر البلاد الثلاثاء

تغادر سفيرة الاتحاد الأوروبي في فنزويلا البلاد، بعد غد الثلاثاء، بعدما أبلغتها الحكومة الفنزويلية أنها «شخص غير مرغوب فيه»، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي.

وكانت كراكاس أعلنت، يوم الأربعاء، أنها قرّرت طرد سفيرة الاتحاد الأوروبي البرتغالية إيزابيل بريلانتي، رداً على فرض التكتل عقوبات على 19 من كبار المسؤولين الرسميين. وأمهلت كراكاس السفيرة الأوروبية 72 ساعة لمغادرة البلاد.

لكن المصدر الدبلوماسي كشف لـ«فرانس برس» أن السفيرة لن تغادر البلاد قبل يوم الثلاثاء «لأسباب محض لوجيستية متعلّقة بتوفر الرحلات الجوية»، انطلاقاً من كراكاس.

ورداً على طرد سفيرته في كراكاس، أعلن الاتحاد الأوروبي سفيرة فنزويلا لديه كلاوديا ساليرنو كالديرا «شخصاً غير مرغوب فيه».

وبات العدد الإجمالي للمسؤولين والموظفين الكبار في الحكومة الفنزويلية الذين فُرضت عليهم عقوبات أوروبية من بينها منع السفر إلى بلدان الاتحاد وتجميد أصولهم فيها، 55 شخصاً.

وتشهد فنزويلا أزمة سياسية خانقة وأسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها المعاصر، وأصبحت عام 2017 أول دولة في أمريكا اللاتينية يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات عليها.

ومنذ 3 سنوات، تضاعف الولايات المتحدة الضغوط الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الذي فاز عام 2018 بولاية رئاسية جديدة في انتخابات طعن بشرعيتها عدد كبير من الدول.

وتشغل بريلانتي منصب سفيرة الاتحاد الأوروبي في كراكاس منذ 2017. وسبق أن أعلن مادورو طردها في 29 يونيو 2020 رداً على فرض عقوبات على مسؤولين فنزويليين، وأمهلها 72 ساعة لمغادرة البلاد. لكن بانتهاء المهلة، عادت الحكومة الفنزويلية عن قرارها، مطالبة الاتحاد الأوروبي باتّخاذ «خطوات» في المقابل.