الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

عمدة باريس تلمح لرغبتها في الترشح للانتخابات الرئاسة الفرنسية

عمدة باريس تلمح لرغبتها في الترشح للانتخابات الرئاسة 
الفرنسية

عمدة العاصمة الفرنسية باريس آن هيدالجو - أ ف ب

قالت عمدة العاصمة الفرنسية باريس آن هيدالجو إنها تهدف إلى حشد حلفاء اليسار خلفها لخوض انتخابات الرئاسة عام 2022 ضد الرئيس إيمانويل ماكرون.

ووفقاً لوكالة بلومبرج للأنباء، قالت هيدالجو لراديو «يوروب1» اليوم الأحد: «أضع أسس حركة أريد من خلالها حشد الأشخاص وطرح اقتراحات للفرنسيين».

وتجرى الانتخابات الرئاسية في أبريل من العام المقبل، وتظهر استطلاعات الرأي أن المرشحة اليمينية المتطرفة ماري لوبن هي المنافس الرئيس لماكرون.

كما تجري فرنسا انتخابات الأقاليم في يونيو المقبل، على الرغم من أن الحكومة حذرت من أنها لن تجرى إلا إذا سمح الوضع الصحي بذلك.

وبينما لم تكن استطلاعات الرأي مشجعة حتى الآن لعمدة باريس الاشتراكية، بحصولها على نوايا تصويت تقل عن 10 بالمئة في الجولة الأولى من الانتخابات، أظهر استطلاع رأي حديث أنها يمكن أن تحقق ذلك في الجولة الثانية إذا ما تمكنت من حشد أحزاب أخرى من اليسار وحزب الخضر، الذي يعتزم الدفع بمرشح له لخوض الانتخابات.

ووفقاً لاستطلاع رأي أجرته مؤسسة «إيبسوس» لصالح مجلة "لو بوان الفرنسية ونشرت نتائجه في العاشر من الشهر الجاري، ارتفعت نسبة التأييد لماكرون إلى 41%، وهو أعلى مستوى لها منذ مارس من العام الماضي،