الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«اللقاحات قادمة».. أوروبا تتوقع الوصول إلى مناعة القطيع بحلول هذا الموعد

«اللقاحات قادمة».. أوروبا تتوقع الوصول إلى مناعة القطيع بحلول هذا الموعد

حملات التطعيم تجري على قدم وساق في إيطاليا. (أي بي أيه)

قال مفوض من الاتحاد الأوروبي إن أوروبا قد تصل إلى مناعة القطيع ضد وباء كورونا بحلول يوليو.

وتأتي التصريحات المتفائلة في الوقت الذي تشهد فيه العديد من الدول الأوروبية ارتفاعاً مفاجئاً في الإصابات وعمليات الإغلاق الجديدة.

وقال تييري بريتون، مفوض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، للقناة الأولى الفرنسية: «لنأخذ تاريخاً رمزياً: بحلول 14 يوليو، لدينا إمكانية تحقيق الحصانة في جميع أنحاء القارة»، حسب ما نقله موقع «دويتشه فيليه» اليوم الاثنين.

وأضاف: «إنه طريق مستقيم لأننا نعلم أنه للتغلب على هذا الوباء، لا يوجد سوى حل واحد هو التطعيم،.. واللقاحات قادمة، وستكون متوافرة هنا».

وأشار المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، إلى أنه في الفترة بين مارس الحالي ويونيو المقبل، سيتم تسليم ما بين 300 و350 مليون جرعة من اللقاحات.

وأكد أن 55 مصنعاً تعمل في الوقت الحالي على صنع اللقاحات في أوروبا، ووافقت أوروبا حتى الآن على لقاحات «فايرز- بيونتيك» و«موديرنا» و«أسترازينيكا-أوكسفورد» و«جونسون أند جونسون».

وتزامنت تصريحات بريتون مع توقعات رئيس حملات التطعيم الفرنسية آلان فيشر، بعودة فرنسا إلى نوع من الظروف المعيشية «الطبيعية» بحلول الصيف أو الخريف بفضل تسريع حملة التطعيم ضد فيروس كورونا.

وتشهد لعديد من الدول الأوروبية ارتفاعات كبيرة في الإصابات بفيروس كورونا وأعادت فرض عمليات الإغلاق، بعد رسائل مختلطة حول سلامة لقاح أسترازينيكا.

ويخضع أكثر من ثلث سكان فرنسا الآن للإغلاق المتجدد، في حين تتعامل ألمانيا وأمستردام وبلغاريا وسويسرا مع احتجاجات على جولات ممتدة من قيود الفيروس.

وأدت حملة تلقيح السكان غير المكتملة إلى تعقيد جهود أوروبا في معركتها ضد الموجة الثالثة من العدوى التي عادت للظهور والتي شملت عدة دول أوقفت مؤقتاً التلقيح بعقار أسترازينيكا استجابة لحالات معزولة من جلطات الدم.

وأعادت معظم الدول استخدام أسترازينيكا بعد أن وجدت وكالة الأدوية الأوروبية أنه «آمن وفعال». ومع ذلك، فقد سلمت الشركة 30% فقط من 90 مليون جرعة متفق عليها خلال الربع الأول من العام الجاري.