الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى أوروبا لتعزيز العلاقات

وزير الدفاع الأمريكي يصل إلى أوروبا لتعزيز العلاقات

لويد أوستن - رويترز.

بعد نحو عام من أمر الرئيس دونالد ترامب آلاف الجنود بمغادرة ألمانيا، الذي جاء على رأس سلسلة من الانتكاسات في علاقات الولايات المتحدة مع حلفائها الرئيسيين، بدأ وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن جولة أوروبية لتعزيز الشراكات التي كانت حجر الأساس لنظام ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وصل أوستن إلى برلين، أمس الاثنين، على خلفية الأزمة الناشئة حديثاً مع إيران، والتي ألقت باللوم على إسرائيل في الهجوم الأخير على منشأة نطنز النووية. ولم تؤكد إسرائيل أو تنفي تورطها، لكن الهجوم برغم ذلك يهدد المحادثات الجارية في أوروبا بشأن الاتفاق النووي مع طهران.

ويأتي على المحك أيضاً خلال زيارة أوستن، الاتجاه المستقبلي لالتزامات الدفاع الأمريكية في أوروبا في وقت يتزايد فيه القلق بشأن التدخل العسكري الروسي على أطراف الناتو، بما في ذلك حشد القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية. وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد توجه إلى أوروبا لمناقشة الوضع في أوكرانيا مع حلفاء الولايات المتحدة، فضلاً عن تفكير الإدارة بشأن المزيد من سحب القوات من أفغانستان.

وصل أوستن إلى العاصمة الألمانية ليلة الاثنين ويعقد محادثات اليوم مع قادة الحكومة. كما سيزور مقر الناتو في وقت لاحق من هذا الأسبوع وسيلتقي بمسؤولي الدفاع البريطانيين في لندن.

بدأ أوستن جولته يوم الأحد إلى إسرائيل، حيث شدد على دعم واشنطن العسكري لإسرائيل في اجتماعاته مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس.

من المرجح أن يؤكد أوستن للمسؤولين الألمان نوايا إدارة بايدن للإبقاء على القوات في ألمانيا، لكن عدد القوات سيخضع للنقاش كجزء من مراجعة عالمية تستغرق أشهر بشأن تمركز القوات الأمريكية. وكان ترامب قد أمر العام الماضي بخفض عدد القوات الألمانية بنحو 12000 ليصل إلى حوالي 24000 جندي.

يزيد الهجوم على منشأة نطنز النووية الإيرانية من تعقيد الجهود الأمريكية لإعادة إيران إلى الاتفاق النووي. لكن أوستن توقع، لدى سؤاله عن القضية أمس الاثنين أثناء وجوده في إسرائيل، استمرار الجهود الدبلوماسية للإدارة مع إيران.