الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

200 مليون جرعة.. بايدن يشيد بالإنجاز الأمريكي ويُحذر من التهاون

200 مليون جرعة.. بايدن يشيد بالإنجاز الأمريكي ويُحذر من التهاون

(أ ف ب)

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، بإنجاز حكومته «الرائع» بعد تحقيق هدف إعطاء 200 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في أنحاء البلاد قبل الموعد المحدد.

وصرّح بايدن أن الهدف تحقق قبل أسبوع من مرور 100 يوم منذ استلام إدارته السلطة، وهو الموعد الذي حدده لإعطاء 200 مليون جرعة لقاح.

وقال في خطاب متلفز من البيت الأبيض «اليوم فعلنا ذلك، وصلنا اليوم إلى 200 مليون جرعة»، وأضاف أن ذلك «إنجاز مدهش للأمة».

واعتبر الرئيس الأمريكي أن استعمال 200 مليون جرعة في 100 يوم «هدف لا يضاهى في العالم وفي جهود التلقيح الجماعي في التاريخ الأمريكي».

وأضاف «التقدم الذي حققناه رائع».

وأعلن بايدن أيضاً عن عفو ضريبي لتشجيع الشركات على منح موظفيها يوم عطلة للتلقيح، وشدد أن البلاد «على المسار الصحيح» لتتمكن من الاحتفال بعيد الاستقلال في الرابع من يوليو في ظروف عادية نسبيّاً.

لكنّه نبّه إلى أن ارتفاع معدل العدوى في بعض مناطق البلاد يظهر أنه من المبكر إعلان الانتصار.

وقال في هذا السياق «إذا تهاونا الآن وتوقفنا عن اليقظة، فإن هذا الفيروس سيمحو التقدم» المحرز.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم في أعلى حصائل الوفيات نتيجة كورونا، لكنها تتصدر أيضاً سباق التطعيم متجاوزة دولاً أوروبية كبيرة وكذلك جارتها كندا.

ووصل جو بايدن إلى البيت الأبيض في 20 يناير واعداً بإعطاء 100 مليون جرعة لقاح خلال أول 100 يوم من ولايته. ومع تقدم حملة التلقيح، أعلن في 25 مارس مضاعفة الرقم المستهدف.

اعتباراً من مايو، سيكون على كلّ الولايات الأمريكية رفع القيود على اللقاحات وتوفيرها مجاناً للجميع، وقد بدأ بعضها بإزالتها بالفعل.

لكن مناخ الاحتفال عكّره تزايد عدد الإصابات بكوفيد في بعض مناطق البلاد، وبينها ولاية ميشيغان.

رغم ذلك، تشهد معدلات الوفيات تراجعاً في أنحاء الولايات المتحدة نتيجة ارتفاع نسق التلقيح في صفوف المسنين وتحسّن الأوضاع في المؤسسات الصحيّة.