السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

بايدن ينضم إلى قادة «ناتو» في قمة 14 يونيو ببروكسل

بايدن ينضم إلى قادة «ناتو» في قمة 14 يونيو ببروكسل

الرئيس الأمريكي. (أ ف ب)

يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة آخرون من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «ناتو» مناقشة العلاقات المتوترة مع روسيا والصين، وانسحاب القوات من أفغانستان، ومستقبل التحالف العسكري المكون من 30 دولة في قمة بلجيكا المقررة في 14 يونيو المقبل.

وسيكون الاجتماع في مقر الناتو في بروكسل فرصة مباشرة لبايدن لإعادة بناء العلاقات مع قادة من أوروبا وكندا التي أصبحت متوترة في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، في بيان اليوم الخميس: «هذه فرصة فريدة لتعزيز الناتو باعتباره التجسيد الدائم للعلاقة بين أوروبا وأمريكا الشمالية».

وأضاف ستولتنبرغ أن الاجتماع سيركز على «تحديات اليوم والغد الأمنية: الإجراءات العدوانية لروسيا، وتهديد الإرهاب، والهجمات الإلكترونية، والتكنولوجيات الناشئة والمدمرة، والتأثير الأمني لتغير المناخ، وصعود الصين».

وسيعقد الاجتماع في الوقت الذي تغادر فيه القوات التي يقودها حلف شمال الأطلسي أفغانستان، وهي أكبر عملية للحلف وأكثرها تحدياً على الإطلاق، بهدف الانتهاء بحلول 11 سبتمبر على أبعد تقدير.

وقام حلفاء الناتو بتنشيط بند الدفاع الجماعي للمنظمة للمرة الأولى والوحيدة بعد هجمات 11 سبتمبر على نيويورك في عام 2001 لحشد الدعم للدفاع عن الولايات المتحدة.