الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مصادر: اختيار مبعوث الأمم المتحدة لليمن جريفيث منسقاً للشؤون الإنسانية بالمنظمة

مصادر: اختيار مبعوث الأمم المتحدة لليمن جريفيث منسقاً للشؤون الإنسانية بالمنظمة

قالت عدة مصادر لرويترز يوم الثلاثاء إن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث اختير لمنصب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالمنظمة الدولية بينما تحاول الأمم المتحدة تجنب المجاعة في مناطق عدة من العالم والمساعدة في نشر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وسيحل جريفيث محل مارك لوكوك، وهو مسؤول بريطاني كبير سابق في مجال المساعدات، شغل المنصب منذ 2017.

وامتنع متحدث باسم الأمم المتحدة عن التعليق.

وسيكون جريفيث، وهو دبلوماسي بريطاني سابق، خامس شخصية بريطانية على التوالي تشغل المنصب. ومع ذلك، قال دبلوماسيون إنه لم يكن الخيار الأول للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ليحل محل لوكوك، وإن مرشحاً آخر كان يستعد لتولي المنصب حتى ظهرت مشاكل في اللحظات الأخيرة الشهر الماضي.

وحاول جريفيث على مدار السنوات الثلاث الماضية التوسط لإنهاء الصراع في اليمن. وكان قبل توليه هذا المنصب المدير التنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام.

وتحاول الأمم المتحدة تجنب مجاعة تلوح في الأفق في اليمن وجنوب السودان وشمال شرق نيجيريا مع تقديم المساعدات في مناطق صراع أخرى، مثل سوريا وليبيا والصومال وميانمار وأفغانستان ومالي وتيجراي في إثيوبيا.

وتعمل الأمم المتحدة أيضاً على رعاية الكثير من اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين في أنحاء العالم والذين يبلغ عددهم 79.5 مليون. ويتصدر تلك القائمة مواطنون من سوريا وفنزويلا وأفغانستان وجنوب السودان إضافة للروهينجا الذين لا يحملون الجنسية في ميانمار.

وتعاني الأمم المتحدة من نقص التمويل لمعظم نداءاتها للمساعدة.